النفط يتحول للارتفاع عند التسوية قبل اجتماع «أوبك+».. ونايمكس أعلى 76 دولارًا

سهام عيد

رؤية

واشنطن – ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات أمس (الإثنين)، مع تحسن توقعات سوق النفط خلال 2022 ومع ترقب اجتماع مجموعة “أوبك+”.

وأوضح بحث داخلي أجرته مجموعة “أوبك+” أن فائض المعروض النفطي قد يسجل 1.4 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2022، وهو مستوى أقل بنحو 25% من توقعات المجموعة خلال ديسمبر، وفقا لموقع أرقام.

وأظهر تقرير للجنة الفنية المشتركة للمجموعة أنه من المتوقع أن يكون تأثير متحور “أوميكرون” الجديد محدودًا ومؤقتًا على سوق النفط.

أما عن الاجتماع المرتقب لمجموعة “أوبك+”، ذكرت ثلاثة مصادر داخل المجموعة لوكالة “رويترز” أنه من المتوقع أن تلتزم “أوبك+” بخططها لزيادة الإنتاج في فبراير بمقدار 400 ألف برميل يوميًا خلال اجتماعها غدًا.

وحصلت أسعار النفط على المزيد من الدعم بعد انقطاع التيار الكهربائي في ليبيا، بما سيؤدي إلى خفض الإنتاج بمقدار 200 ألف برميل يوميًا لمدة أسبوع مع استمرار صيانة خطوط الأنابيب.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بأكثر من 50% خلال العام الماضي، مدفوعة بالتعافي العالمي من جائحة “كورونا” وخفض الإمدادات من قبل الدول الأعضاء في “أوبك+”، حتى مع وصول الإصابات إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس ارتفاعًا بنسبة 1.5% أو 1.20 دولار ليسجل 78.98 دولار للبرميل عند التسوية.

كما صعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم شهر فبراير بنحو 1.2% أو 87 سنتًا ليصل إلى 76.08 دولار للبرميل.

ربما يعجبك أيضا