النفط يتراجع مع تزايد آمال وقف إطلاق النار بالشرق الأوسط

عبدالرحمن طه
سعر النفط الخام

تراجعت أسعار النفط الخام بتعاملات اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024، بعدما قبلت إسرائيل اقتراحًا يقلص الخلافات التي تعوق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما ساعد في تهدئة المخاوف من تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

وبحسب بيانات رويترز، هبطت أسعار خام برنت 12 سنتا، ما يعادل 0.15% إلى 77.54 دولار، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي لأقرب شهر استحقاق، والتي تنتهي اليوم الثلاثاء، بانخفاض 14 سنتا أو 0.2% إلى 73.52 دولار.

تراجع أسعار النفط

هبطت العقود الآجلة لخام برنت نحو 2.5% أمس الاثنين، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 3%. وعلى صعيد الإمدادات، هدأ مخاوف العرض ارتفاع إنتاج حقل الشرارة النفطي الليبي إلى نحو 85 ألف برميل يوميا في خطوة تهدف إلى إمداد مصفاة الزاوية النفطية.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية حالة القوة القاهرة على صادرات النفط من الحقل في السابع من أغسطس الجاري بعد أن قلص حصار المحتجين الإنتاج في الحقل الذي يبلغ عادة 300 ألف برميل يوميا.

وعلى جانب الطلب، ضغطت المخاوف بشأن المشكلات الاقتصادية في الصين أيضا على أسعار النفط، حيث فقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم قوته الدافعة بشكل أكبر في يوليو الماضي مع انخفاض أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات وتباطؤ الإنتاج الصناعي وانخفاض نمو الصادرات والاستثمار وارتفاع البطالة.

ربما يعجبك أيضا