النفط يرتفع على وقع الأزمة الأوكرانية.. و”برنت” فوق 105 دولارات

محمود يوسف

عززت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات اليوم (الخميس) مع مواصلة الغزو الروسي لأوكرانيا الضغط على الأسواق العالمية، في ترقب توصل الطرفين لاتفاق يخفض حدة التوترات الراهنة.

وحذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن الأزمة الأوكرانية قد تخفض أكثر من 1% من النمو العالمي هذا العام، وتضيف 2.5% إلى التضخم.

رفع الفائدة

ورفع “المركزي الأمريكي” معدل الفائدة لأول مرة منذ 2018 أمس الأربعاء وذلك بنحو 25 نقطة أساس ليتراوح بين 0.25% و0.50%، مشيرًا إلى أنه قد ينفذ 6 عمليات رفع إضافية هذا العام.

كما يتابع المستثمرون مستجدات تفشي فيروس “كورونا” في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إذ تطبق بكين قيود إغلاق صارمة على ملايين الأشخاص في محاولة لاحتواء الفيروس.

انتقاد

فيما أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية الأربعاء أنها عرضت عقوداً لـ30 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي للولايات المتحدة للبيع، إذ انتقد الرئيس جو بايدن استمرار ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة رغم تراجع أسعار النفط من مستوياتها المرتفعة مؤخرًا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم مايو بنحو 7.45% إلى 105.32 دولار للبرميل، كما زادت عقود خام “نايمكس” الأمريكي تسليم أبريل 7.22% عند 101.90 دولار للبرميل، بحسب مموقع (أرقام).

ربما يعجبك أيضا