النفط يسجل أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ 5 سنوات

أسعار النفط ترتفع الجمعة وتسجل خسائر أسبوعية قياسية

محمود عبدالله
النفط

أنهت أسعار النفط تعاملات اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 على ارتفاع، بعد تقرير الوظائف الأمريكي الذي فاق التوقعات، وخطط إعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي، لكنها سجلت أطول سلسلة خسائر أسبوعية في نحو 5 سنوات منذ 2018، وسط مخاوف بشأن تخمة عالمية وشيكة.

وحسب بيانات “بلومبرج”، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.7% ليغلق في التسوية أعلى مستوى 71 دولارًا للبرميل، كما صعد سعر مزيج برنت تسوية فبراير 2.4% إلى 75.84 دولار للبرميل.

أسعار النفط

سعر النفط الأمريكي ارتفع اليوم، بعد تحركه حول أدنى مستوياته في 5 أشهر خلال الجلسات الأربع الماضية، كما سجل سعر الخام هبوطًا للأسبوع السابع على التوالي.

واستقبلت أسعار الخام دعمًا اليوم الجمعة من طلب أمريكا شراء 3 ملايين برميل للاحتياطي الاستراتيجي، وخطة لعقد عطاءات شهرية حتى مايو على الأقل.

كما جاء تقرير الوظائف في الولايات المتحدة أعلى من التقديرات، مما زاد من التوقعات بأن انخفاض الطلب على الوقود قد يكون على وشك التحسن، حيث انخفض متوسط ​​أسعار وقود السيارات بالتجزئة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى له خلال عام، وفق بيانات جمعية السيارات الأمريكية.

الاستهلاك الصيني

ثمة مخاوف بشأن مسار الطلب، ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك الصيني بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في العام المقبل، وفقًا لمسح أجرته “بلومبرج”، أي أقل من ثلث الزيادة المتوقعة في عام 2023، وفي الوقت نفسه، في الولايات المتحدة، يتوقع العديد من الاقتصاديين أن يبدأ الركود في العام المقبل.

لكن هناك تكهنات بأن السوق تشهد حاليًا فجوة واسعة “بين “المعنويات والواقع”، وفق ما كتب كبير الاقتصاديين في مجموعة “ترافيجورا” سعد رحيم، في التقرير السنوي للمجموعة لعام 2023، إذ كان من المتوقع أن يتضاءل الطلب على السلع الأساسية، لكن في الواقع وجدنا ارتفاع الاستهلاك إلى مستويات قياسية في العديد من الأسواق.

ربما يعجبك أيضا