أسعار النفط تصعد وسط توقعات بارتفاع الطلب

أحمد السيد

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، وسط توقعات بأن يزيد اتفاق سقف الديون في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، الطلب على الخام، لكن مخاوف من زيادة أسعار الفائدة وأن تترك «أوبك+» حصص الإنتاج دون تغيير حدّت المكاسب.

و‬ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتًا أو 0.5% إلى 77.42 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت 12 سنتًا أمس الاثنين، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53 سنتًا إلى 73.20 دولار للبرميل، مرتفعًا 0.7% عن إغلاق يوم الجمعة.

النفط والفائدة يحدان المكاسب

في حين أن اتفاق سقف الديون حفّز شراء الأصول عالية المخاطر، مثل السلع الأولية، يجتمع كبار منتجي النفط في 4 يونيو المقبل، دون وضوح الرؤية بشأن ما إذا كانوا سيزيدون تخفيضات الإنتاج وسط الركود العام في الأسعار، منذ منتصف إبريل.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة الأمريكية أكثر، ما قد يعوق النمو الاقتصادي، وبالتالي الطلب على النفط.

المستثمرون مترددون

قال المحلل في شركة فوجيتومي سيكيوريتيز، توشيتاكا تازاوا: “حوّل المستثمرون انتباههم إلى نتائج اجتماع أوبك+، مطلع الأسبوع المقبل، وسط رسائل متضاربة من منتجي النفط الرئيسين.”

وأضاف أن اتفاق سقف الديون الأمريكية عزّز الرغبة في المخاطرة، لكن المستثمرين مترددون في زيادة الشراء وسط مخاوف بشأن التضخم واحتمال حدوث زيادات أخرى في أسعار الفائدة.

سقف الدين واجتماع «أوبك+»

توصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، مطلع الأسبوع، إلى اتفاق لتعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار، والحدّ من الإنفاق الحكومي للعامين المقبلين.

ويراقب المستثمرون من كثب ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وحلفاء بينهم روسيا، في ما يعرف باسم «أوبك+»، سيغيرون حصص إنتاجهم.

وفي إبريل، أعلنت السعودية وأعضاء آخرون في «أوبك+» مزيدًا من التخفيضات في إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميًّا، ليصل الحجم الإجمالي لتخفيضات التكتل إلى 3.66 مليون برميل يوميًّا، وفق حسابات رويترز.

اقرأ أيضًا| رويترز: ارتفاع واردات السعودية من الديزل الروسي

ربما يعجبك أيضا