النفط يقترب من سعره العادل والاضطرابات الجيوسياسية قد تغير المعادلة

أحمد السيد

تقترب أسعار خام برنت من القيمة العادلة البالغة نحو 85 دولارًا للبرميل، في حين قد يدفع أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط السعر إلى ما فوق 100 دولار، حسب تقديرات حديثه صادرة عن “بلومبرج إنتلجنس” التي قدرت في السابق أن يبلغ متوسط السعر هذا العام 80 دولارًا.

يعد هذا الرفع هو الأحدث، إذ رفعت عدة بنوك استثمار توقعاتها للسعر هذا العام، كان أبرزها “جولدمان ساكس” الذي يقدر ذروة الأسعار عند 87 دولارًا للبرميل في فصل الصيف، بما يزيد بمقدار دولارين عن تقديراته السابقة، وفق تقرير بلومبرج اليوم الأحد 3 مارس 2024.

النفط يقترب من سعره العادل

تتداول أسعار النفط في نطاق ضيق بالقرب من 80 دولارًا للبرميل منذ بداية 2024، إذ عوّض تضخم الإمدادات من الولايات المتحدة ومنتجين آخرين، تخفيضات “أوبك+”، وسط مخاوف من أن الصراع في الشرق الأوسط قد يعطل شحنات الخام.

في مطلع العام الجاري، رفعت وكالة “فيتش” توقعاتها لسعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل من 75 دولارًا في توقعاتها السابقة، وبالمقارنة مع متوسط متوقع عند 82 دولارًا في 2023.

المخاطر الجيوسياسية

قالت “بلومبرج إنتلجنس” إن التوترات في الشرق الأوسط وارتفاع علاوة المخاطر الجيوسياسية، مع استمرار المسلحين الحوثيين في مهاجمة السفن في البحر الأحمر، ربما بدأت في التأثير ببطء على أسعار النفط بعد أن تجاوزت تأثيرات الآفاق الاقتصادية الضعيفة وصورة الطلب القاتمة في بضعة أشهر ماضية.

أوضحت أن الإشارات المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي، ومؤشرات الطلب الأضعف في جميع المناطق الرئيسية وتراجع المعنويات، من العوامل التي ضغطت على السعر، رغم محدودية إمدادات منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وسط استمرار تخفيضات الإنتاج.

ربما يعجبك أيضا