النفط يهبط وسط ضعف الطلب واضطراب الإمدادات بسبب عاصفة فرنسين

عبدالرحمن طه
النفط

تراجعت أسعار النفط الخام بتعاملات اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، إذ عوض تأثير ضعف الطلب الصيني تأثير اضطراب الإمدادات بسبب العاصفة المدارية فرنسين، بينما واصلت مخاطر فائض المعروض العالمي الضغط على السوق.

وبحلول الساعة 0334 بتوقيت جرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات أو 0.06% إلى 72.80 دولارا للبرميل، كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات أو 0.15% إلى 68.60 دولار للبرميل، بحسب بيانات رويترز.

العاصفة المدارية فرنسين

أمر خفر السواحل الأمريكي بإغلاق جميع العمليات في براونزفيل والموانئ الصغيرة الأخرى في تكساس مساء أمس الاثنين مع اقتراب العاصفة المدارية فرنسين عبر الخليج، فيما ظل ميناء كوربوس كريستي مفتوحا لكن مع فرض بعض القيود.

كما قررت شركة إكسون موبيل تعليق الإنتاج في منصتها البحرية في هوفر، وعلقت شركة شل عمليات الحفر في منصتين، وبدأت شركة “شيفرون” أيضًا في إغلاق عمليات إنتاج النفط والغاز في اثنتين من المنصات البحرية التابعة لها.

وقال محللون في بنك إيه.إن.زد في مذكرة نقلا عن بيانات من المركز الوطني للإعصار إن إنتاج “ما لا يقل عن 125 ألف برميل يوميا من الطاقة النفطية معرض لأن يتعطل”.

توقعات أسعار النفط

تتوقع شركتا جونفور وترافيجورا للتجارة العالمية في السلع الأساسية أن تتراوح أسعار النفط بين 60 و70 دولارا للبرميل في ظل ضعف الطلب الصيني وفائض المعروض العالمي المستمر، وفقا لما قاله مسؤولون تنفيذيون في المؤتمر السنوي للنفط في منطقة آسيا والمحيط الهادي (أبيك).

كما يرى دان سترويفن رئيس أبحاث النفط في جولدمان ساكس أن نمو الطلب السنوي على النفط في الصين تباطأ من حوالي 500-600 ألف برميل يوميا في السنوات الخمس التي سبقت جائحة كوفيد-19 إلى 200 ألف برميل يوميا الآن.

وتترقب الأسواق اليوم الثلاثاء التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، ومن المقرر أيضا أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها قصيرة الأجل للطاقة والتي تتضمن تكهنات حول السوق العالمية وإنتاج النفط الخام الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا