النفط يواصل خسائره بفعل مخاوف النمو الصيني وقوة الدولار

أحمد السيد
النفط

واصلت أسعار النفط اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، خسائرها لليوم الثالث على التوالي، على خلفية ارتفاع الدولار بفضل انتعاش سوق الإسكان الأمريكية، بينما استمرت مخاوف الطلب خشية ألا يكون التحفيز النقدي في الصين كافيًا لإنعاش النمو.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتًا، أو 0.3%، إلى 75.69 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتًا، أو 0.2%، إلى 71.06 دولار للبرميل في مستهل اليوم.

قلق بسبب تعثر الانتعاش الصيني

ارتفع الدولار بعد أن أظهرت بيانات أن بناء المنازل في الولايات المتحدة ارتفع في مايو إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام، وزادت تصاريح البناء، ما يشير إلى أن سوق الإسكان قد تتعافى بعد أن تأثرت برفع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.

وتؤثر قوة الدولار في الطلب على النفط لأنها تجعل السلعة المسعرة بالعملة الأمريكية أكثر كلفة لحائزي العملات الأخرى.

ولا تزال السوق قلقة بشأن تعثر الانتعاش في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

خفض الصين أسعار الفائدة

في محاولة لتعزيز النمو، خفضت بكين، أمس الثلاثاء، أسعار الفائدة الرئيسة على القروض لأول مرة في عشرة أشهر. وخفضت الفائدة على القروض لأجل عام وخمسة أعوام بواقع عشر نقاط أساس، وهو ما يقل عن التوقعات.

وجاء خفض سعر الفائدة في أعقاب بيانات اقتصادية أظهرت أن قطاعي التجزئة والمصانع في الصين يجدان صعوبة في الحفاظ على القوة الدافعة التي تحققت في وقت سابق من العام عقب التخلي عن قيود كورونا.

اقرأ أيضًا| وزير: الهند تهدف لزيادة تجارة النفط مع العراق

ربما يعجبك أيضا