النفط يواصل مكاسبه بفضل خطط إعادة ملء الاحتياطي الأمريكي

أحمد السيد
حسابات‭ ‬ومصادر: روسيا تقلل تشغيل المصافي للحفاظ على صادرات النفط الخام

ارتفع النفط لليوم الثاني في بداية التعاملات، اليوم الثلاثاء 16 مايو 2023.

وتلقت الأسعار دعمًا من خطط الولايات المتحدة لشراء النفط للاحتياطي البترولي الاستراتيجي، في حين تندلع حرائق غابات في كندا، ما زاد من مخاوف الإمدادات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتًا أو 0.4% إلى 75.54 دولار للبرميل، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.38 دولار للبرميل بارتفاع 27 سنتًا أو 0.4 %. وارتفع كلا المؤشرين القياسيين بأكثر من 1%، أمس الاثنين، لينهيا سلسلة خسائر استمرت 3 جلسات.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، أمس الاثنين، إنها ستشتري 3 ملايين برميل من النفط الخام لاحتياطي البترول الاستراتيجي للتسليم في أغسطس المقبل، وطلبت تقديم العروض بحلول 31 مايو 2023.

وقال المحلل في فوجيتومي سيكيوريتيز، توشيتاكا تازاوا: “حصلت السوق على دفعة من التوقعات بأن إعادة شراء الولايات المتحدة للنفط للاحتياطي الاستراتيجي ستستمر، إذا انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 70 دولارًا للبرميل أو دونه.”

وأضاف: “من أسباب المكاسب أيضًا تصيّد بعض المستثمرين للصفقات، بعد الانخفاضات الحادة الأخيرة.”

وفي الأسبوع الماضي، تراجعت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط للأسبوع الرابع على التوالي، بسبب مخاوف الركود في الولايات المتحدة، ومخاطر تخلفها عن سداد الديون الحكومية في أوائل يونيو للمرة الأولى في تاريخها. وكانت المرة الأخيرة التي سجلت فيها العقود الآجلة سلسلة مماثلة من الانخفاضات الأسبوعية في سبتمبر 2022.

اقرأ أيضًا| أرباح «ذيب» السعودية للسيارات تتراجع في الربع الأول من 2023

ربما يعجبك أيضا