« النقد العربي»:«دبي المالي» يتصدر القيم السوقية للبورصات العربية في إبريل 2022..لماذا؟

عبدالرازق محمد

القيمة السوقية لأسواق المال العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعًا بنحو 4.61% نهاية إبريل الماضي


تصدر سوق دبي المالي البورصات العربية كأكبر المؤشرات ارتفاعاتًا من حيث القيمة السوقية خلال إبريل الماضي بـ35.16%.

وجاء الارتفاع بعد إدراج شركة هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في نهاية مارس الماضي، بعد قرار الهيئة مضاعفة الأسهم المتاحة للاكتتاب في طرحها العام الأولي من 3.25 إلى 8.5 مليار سهم، ما يجعله أكبر إدراج في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين.

زيادة نسب أسهم «ديوا» المطروحة

بحسب وكالة أنباء الإمارات”وام”، بلغت نسبة الأسهم المتاحة للاكتتاب 17% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الهيئة مع احتفاظ حكومة الإمارة بحصة 83% من رأس المال، وزادت الهيئة في ضوء القرار الجديد عدد الأسهم المتاحة لشريحة المستثمرين المؤهلين بما يشمل المستثمرين الاستراتيجيين الجُدد من 5.9% إلى 16.4% من رأس مالها.

وتملك“ديوا” قدرات عالية لتوليد تدفقات نقدية وعوائد مرتفعة للمساهمين بالنظر  إلى تميز أدائها التشغيلي، واستثماراتها الرائدة في الأصول الحديثة، وبلغت إيراداتها خلال العام 2021، 23.8 مليار درهم، وصافي الربح بنحو 6.6 مليار درهم.

نمو القيم السوقية لأسواق المال العربية

وقالت النشرة الشهرية لأسواق المال العربية التي أصدرها صندوق النقد العربي إن القيمة السوقية لـ 9 بورصات عربية شهدت ارتفاعًا خلال إبريل 2022، في مقابل تراجع قيم 4 بورصات عربية.

وسجلت القيمة السوقية لأسواق المال العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعًا بنحو 4.61% نهاية إبريل الماضي، مقارنةً بنهاية مارس السابق له، لتصل إلى نحو 4 تريليونات و623 مليون دولار أمريكي. وأشارت النشرة إلى أن مؤشر الصندوق أنهى تعاملات شهر إبريل 2022 مرتفعًا بنحو 0.25% ليصل إلى نحو 509.32 نقطة، مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية مارس.

تباين مؤشرات الأداء

مؤشرات أداء البورصات العربية شهدت تباينًا غلب عليه التحسن في نهاية إبريل 2022، وسجلت مؤشرات 9  منها ارتفاعًا على مستوى القيمة السوقية، في حين شهدت 5 بورصات انخفاضًا على أثر تراجع نشاط المستثمرين الأجانب انعكاسًا لرفع أسعار الفائدة الأمريكية، وفقًا للنشرة.

وارتفعت القيمة السوقية لمؤشر سوق دبي المالي 35.16%، وشهدت بورصة عمّان ارتفاعًا بلغ 8.06%، وسجلت بورصات بيروت والسعودية وأبوظبي والدار البيضاء والكويت ودمشق ارتفاعًا تراوح بين 2.33 و4.90%، في حين مؤشر تحسّن بورصة مسقط بأقل من 1%.

أسعار النفط تحسن أداء المؤشرات العربية

وعلى الصعيد القطاعي، قادت قطاعات الطاقة، والبنوك، والمرافق العامة، والخدمات السلعية، والصناعة، والاستثمار، نشاط التداول في البورصات العربية. وشهد إبريل مواصلة عدد من البورصات جهودها في توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة عبر عمليات الإدراج الجديدة التي كان أهمها إدراج سوق دبي المالي لشركة هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة سوقية تبلغ 124 مليار درهم ما يعادل 33.7 مليار دولار.

وساهم الإعلان عن نتائج أعمال الشركات المدرجة في عدد من البورصات العربية عن الربع الأول من العام 2022 في تحسن مؤشرات الأداء خلال الشهر الماضي. وانعكست حالة التحسن التي شهدتها الأسعار العالمية للنفط إيجابًا على مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية، التي تتميز بوزن مهم لقطاعي الطاقة والصناعة وفق النشرة الشهرية لأسواق المال العربية.

وتصدرت بورصة عمّان حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها 8.08%، على أثر ارتفاع أداء مؤشري قطاعي الخدمات والصناعة. وكذلك سجلت بورصتا السعودية ودبي ارتفاعًا 4.92 و5.47 % على الترتيب. وشهدت بورصات دمشق والكويت والدار البيضاء وتونس وأبوظبي ارتفاعًا تراوح بين 1.33 و2.77%، في حين شهدت بورصة قطر تحسّنًا في مؤشر أدائها بنسبة بلغت أقل من 1%.

قيم التداولات تتراجع

على صعيد قيمة التداولات في البورصات العربية، ذكرت النشرة أن إبريل 2022 شهد تراجعًا في قيم تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بنحو 20.73%، مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية مارس السابق، نتيجة انخفاض قيمة تداولات 8 بورصات عربية، في حين شهدت 6 بورصات عربية ارتفاعًا.

وشهد سوق العراق للأوراق المالية أعلى نسبة ارتفاع في قيمة التداول بنحو 59.42% خلال شهر إبريل نتيجة ارتفاع نشاط تداولات قطاع البنوك. وسجلت بورصة بيروت ارتفاعًا بنحو 41.03%، في حين شهدت بورصات عمّان ودبي وأبوظبي ارتفاعًا تراوح بين 5.62 و11.71%، وسجلت بورصة البحرين تحسنًا بلغ 1.38%.

إجمالى التداول

على مستوى حجم التداول في البورصات العربية، قالت النشرة الشهرية إنه سجل تراجعًا بنحو 6.45 % خلال إبريل، عاكسًا بذلك انخفاض حجم التداول في 10 بورصات عربية. وفي المقابل، سجلت 5 بورصات ارتفاعًا في حجم تداولاتها بنهاية إبريل.

وتقدمت بورصة بيروت حركة الارتفاعات المسجلة على مستوى حجم التداول في البورصات العربية بارتفاع بلغت 37.60%، بسبب تحسن نشاط التداول على أسهم قطاع البنوك على نحو رئيس. وكذلك سجلت بورصتا دبي وأبوظبي ارتفاعًا بلغ 28.98 و29.85% على الترتيب. وارتفع حجم التداول في بورصتي البحرين وتونس 2.71 و4.82% على الترتيب.

ربما يعجبك أيضا