«النقد العربي»: 8 تريليونات دولار إجمالي الخدمات المالية والمصرفية الرقمية في 2021

سارة كريم

قال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، إن إجمالي الخدمات المالية والمصرفية الرقمية على مستوى العالم تجاوز 8 تريليونات دولار خلال عام 2021 مع توقعات بتجاوزها 10 تريليونات دولار أمريكي بحلول 2027.

وأضاف أن سوق البنوك الرقمية قُدر بأكثر من 12.1 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يرتفع إلى نحو 30.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، وفقًا لما نشرته “وكالة أنباء الإمارات” اليوم الثلاثاء 10 مايو.

البنوك الرقمية تمثل نماذج أعمال جديدة تخدم تعزيز الشمول المالي، وتسهم في تطوير الخدمات المصرفية المالية والمصرفية الرقمية.

وأتاح الابتكار المالي نماذج أعمال جديدة تتعلق بتلقي الودائع والوساطة الائتمانية وزيادة رأس المال، والخدمات المصرفية الرقمية عامة وفرت فرصًا جديدة للوصول إلى العملاء من الفئات الأقل حظًّا، وقدمت خدمات مالية مناسبة لهم بأسعار معقولة.

تعمل عديد من البنوك في العالم، بحسب الحميدي، على تطوير الخدمات المصرفية الرقمية بما في ذلك التحول إلى إنشاء بنوك رقمية، مبيّنًا تشجيع عدد من البنوك المركزية على هذا التوجه لعدة أسباب، أهمها: مواكبة التطورات المالية الرقمية، وتطوير خدمات أكثر تلبيةً لاحتياجات العملاء، وزيادة معدلات الشمول المالي.

ربما يعجبك أيضا