«النقد العربي» يناقش العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي

فاروق محمد

يعقد صندوق النقد العربي، يوم الاثنين 19 سبتمبر 2022، ورشة عمل رفيعة المستوى حول العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي، بتعاون مع صندوق النقد الدولي في إطار فعاليات اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، يشارك في الورشة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وعدد من كبار المسؤولين من صندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك التسويات الدولية، والبنك المركزي السويدي، وبنك إندونيسيا المركزي، وسلطة النقد في هونج كونج، ومجلس الاستقرار المالي، واللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة لعدد من أصحاب السعادة المديرين العامين لأبرز البنوك والمؤسسات المالية العربية.

من المقرر أن يتحدث في الجلسة الافتتاحية مدير دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور.

تناقش الورشة اعتبارات التصميم والمتطلبات التقنية والتنظيمية المتعلقة بإصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية وتداعياتها، عبر التعرف على خيارات التصميم المختلفة وتوفر معايير الجدوى التي تحفز المستخدمين ومقدمي الخدمات على استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية، والتعرف على أثر هذه الخيارات على السياسة النقدية، والاستقرار المالي، ونظم الدفع، والوساطة المالية.

تشمل المناقشات، دور العملات الرقمية للبنوك المركزية في تعزيز الشمول المالي، وكيفية تحسين إدارة المخاطر بما يعزز من حماية مستهلكي الخدمات المالية، من حيث الحفاظ على نزاهة المعاملات المالية وتقوية الجوانب التنظيمية والرقابية.

وكذلك تطبيقات العملات الرقمية للبنوك المركزية في المدفوعات عبر الحدود، والتعرف على متطلبات بناء منصات رقمية لتعزيز كفاءة وشمولية المدفوعات عبر الحدود.

قال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، إن الورشة فرصة مهمة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين المصارف المركزية العربية في هذا الشأن، لافتًا إلى المبادئ الإرشادية والأوراق التي يعدها الصندوق حول الموضوع، خاصة “الدليل العملي للمصارف المركزية العربية حول إصدار العملات الرقمية” الذي نُشر في شهر فبراير 2022.

ربما يعجبك أيضا