«النواب» الأردني يعقد جلسة «سرية» ويمنع الإعلام من تغطيتها

حسام أحمد

عمّان-علاء الدين فائق

منع مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) وسائل الإعلام، من تغطية جلسته اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022.

ورجحت مصادر نيابية، أن يناقش النواب خلال جلستهم السرية، ملفات عدة في مقدمتها ارتفاع أسعار السلع، والسياسات الحكومية المتبعة حيال عدد من القضايا وأبرزها ملف استمرار رفع أسعار المحروقات رغم الاحتجاجات.

الجلسة سرية

قبل قرار تحويلها إلى جلسة سرية، أدرج مجلس النواب على جدول أعماله لجلسة اليوم، تقرير ديوان المحاسبة الـ70، واتفاقية تسليم المجرمين والأشخاص بين الأردن وكل من رومانيا وقبرص.

وكان من المفترض أن يناقش النواب القانون المعدل لقانون الأحوال المدنية لسنة 2022 الذي جاء وفقًا لأسبابه الموجبة “لمعالجة الخلل في الممارسات العملية الناشئة عن تغيير البيانات الواردة في قيود الأحوال المدنية، ليشمل أثر القرار القضائي المدعي وأفراد عائلته وإخوته وأصوله وفروعه وأبناءهم غير الممثلين بالدعوى”.

الفايز يتراجع عن استقالته  

في سياق متصل، تراجع النائب محمد عناد الفايز، عن استقالته التي قدمها قبل أيام، ورجحت مصادر نيابية أن يناقش النواب طلبًا نيابيًّا بإحالة الفايز إلى لجنة السلوك النيابية، بعد توجيهه رسالة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، شكك فيها بطرائق مساعدات بلاده للأردن.

وحين تقديم استقالته، اكتفى الفايز بإرسال نصها إلى كتلته البرلمانية ولم يقدمها لرئيس المجلس، وهو ما تشترطه المادة 72 من الدستور، التي تلزم النائب المستقيل بتقديم استقالته لرئيس المجلس، لتصبح نافذة المفعول من تاريخ تقديمها.

نواب معان يقاطعون

من جانبه، أعلن النائب تيسير كريشان، اليوم الثلاثاء، مقاطعة نواب معان والبادية الجنوبية لجلسة النواب، بسبب عدم استماع الحكومة لمطالبهم.

ووفقًا لما نقلته قناة “المملكة” الأردنية، برر المقاطعون لجلسة النواب خطوتهم هذه بعدم اجتماعهم الذي كان مفترضًا مع رئيس الوزراء اليوم، للحديث عن ملف محافظة معان وما تشهده من اضرابات.

ربما يعجبك أيضا