«النواب الأمريكي» يرفض مسعى نواب جمهوريين لإنهاء بعض العقوبات

أسماء حمدي
مجلس النواب الأمريكي

رفض مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023، مسعى من نواب جمهوريين محافظين لإنهاء 5 إعلانات طوارئ رئاسية.

وتسمح هذه الإعانات بفرض عقوبات على أعداء أمريكا بالشرق الأوسط وإفريقيا. واستخدم 4 نواب جمهوريين، تدابير منفصلة تعرف باسم القرارات ذات الأولوية لطلب إجراء عمليات تصويت على إنهاء حالات طوارئ قائمة تشمل سوريا واليمن والعراق وليبيا والكونغو.

الدولة العميقة

رفض مجلس النواب بأغلبية كبيرة إنهاء الطوارئ عبر عدة عمليات تصويت بعدما حذر نواب جمهوريون وديمقراطيون من أن إنهاءها سيؤدي لفك تجميد أصول زعماء جماعات مسلحة وتجار أسلحة ومتهمين بارتكاب جرائم حرب.

وأشاروا إلى أن إنهاء الطوارئ يحرم في نفس الوقت ضحايا الإرهاب الأمريكيين من الحصول على تعويضات، حسب وكالة أنباء رويترز.

وقال النواب لورين بويبرت ومات جايتز وبول جوسار وإيلي كرين، الذين طلبوا إلغاء الطوارئ، التي تعود لعهد الرئيسين الجمهوري جورج بوش الابن والديمقراطي باراك أوباما، إن مدتها قد انتهت وأصبحت نموذجًا للدولة العميقة، وهو المصطلح الذي يستخدمه الرئيس السابق دونالد ترامب في الإشارة إلى المسؤولين الذين يعارضون رغبته في واشنطن.

تدابير مثيرة للجدل

هذه أحدث محاولات النواب الجمهوريين المحافظين لإجبار الديمقراطيين وزملائهم الجمهوريين وزعماء حزبهم على التصويت على تدابير مثيرة للجدل لولاهم لما وصلت إلى قاعة مجلس النواب أو لاستغرقت وقتًا طويلًا جدًا.

وبموجب قواعد مجلس النواب فإن القرارات ذات الأولوية من النوع الذي سعى له النواب، أمس الثلاثاء، يجب طرحها للتصويت عليها خلال يومي عمل تشريعيين.

وقال النواب المتقدمون بالطلب إنهم سيقدمون قرارات إضافية لتسليط الضوء على 41 إعلان طوارئ وطنيًّا من بينها إعلان يتعلق بإيران يرجع للسبعينات يقولون إنه لا يزال قائمًا دون مراجعة مناسبة من الكونجرس.

اقرأ أيضًا| مجلس النواب الأمريكي يمرر قانون سقف الدين

اقرأ أيضًا| لجنة القواعد بمجلس النواب الأمريكي تقر تشريع سقف الديون

ربما يعجبك أيضا