«النواب الأمريكي» يقر مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.. وبايدن يرحب

«النواب الأمريكي» يقر مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

أسماء حمدي
مجلس النواب الأمريكي

أقر مجلس النواب الأمريكي، اليوم السبت 20 إبريل 2024، بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

يأتي ذلك، على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مساعدات جديدة

بموافقة المجلس انتقل التشريع إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية الذي أقر إجراء مماثلا قبل أكثر من شهرين.

وحث زعماء أمريكيون من الرئيس الديمقراطي جو بايدن إلى ميتش مكونيل أبرز سناتور جمهوري بمجلس الشيوخ رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على طرح مشروعات القوانين للتصويت.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على الحزمة خلال أيام ويرفعها إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليها لتصبح قانونا.

مسار صحيح

توفر مشاريع القوانين 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، بما في ذلك 9.1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تايوان.

وعبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عن امتنانه قائلا إن المشرعين الأمريكيين تحركوا لإبقاء “التاريخ على المسار الصحيح”، مضيفا: “مشروع قانون المساعدات الأمريكي الحيوي الذي أقره مجلس النواب اليوم سيمنع الحرب من التوسع وسينقذ الآلاف والآلاف من الأرواح.”

بايدن يرحب

بدوره، رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتصويت مجلس النواب على مساعدة لأوكرانيا وإسرائيل

وقال بايدن، الذي يحث الكونجرس منذ العام الماضي على الموافقة على المساعدات الإضافية لأوكرانيا: “المساعدات تأتي في لحظة ملحة للغاية، حيث تواجه إسرائيل هجمات غير مسبوقة من إيران، وتواجه أوكرانيا قصفا مستمرا من روسيا”، مطالبا مجلس الشيوخ بالإسراع بإرسال حزمة المساعدات إلى مكتبه ليوقع عليها.

ربما يعجبك أيضا