إحالة ضابط مصري و5 آخرين للمحاكمة في أحداث سيدي براني

أسماء حمدي
النيابة العامة المصرية

أمرت النيابة العامة المصرية بإحالة ضابط شرطة و5 آخرين إلى المحاكمة الجنائية، على خلفية أحداث منطقة سيدي براني بمرسى مطروح.

وأوضحت النيابة، اليوم الأحد 16 يوليو 2023، في بيان عبر فيسبوك، أنها تلقت يوم 11 يوليو الحالي، إخطارًا من قسم شرطة براني بوفاة شخص في أثناء استيقاف الشرطة سيارته خلال مأموريتها الأمنية.

إحالة ضابط و5 آخرين للمحاكمة

تجمهر الأهالي أمام ديوان قسم شرطة سيدي براني، إثر حادثة الوفاة، ما أسفر عن وفاة أحد أفراد الأمن، وحدوث تلفيات بالممتلكات العامة.

وفور تلقي الإخطار انتقلت النيابة العامة، وناظرت جثماني المتوفين، وسألت 4 من شهود الواقعة، فتواترت أقوالهم على انطلاق قائد السيارة المتوفى بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثاله لأمرهم، بعد مطالبة القوات توقفه أكثر من مرة.

إطلاق نار

شهر أحد ضباط الأمن سلاحه وأطلق أعيرة نارية صوب السيارة، وقد ضبطت النيابة العامة أجهزة المراقبة المطلة على مسرح الأحداث، فتبينت منها صحة رواية الشهود من انطلاق المتوفى بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثال، ثم توقفه لاحقًا متأثرًا بإصابته، وقد عاينت النيابة العامة السيارة، فتبينت ما بها من آثار.

وسألت النيابة العامة أفراد القوة الأمنية المذكورين، ووقفت من شهادتهم على عدم امتثال قائد السيارة المتوفى لأمرهم بالتوقف، ما دعا أحد ضباط المأمورية إلى إطلاق النار صوبها، معللًا هذا بمحاولة قائد السيارة دهسه.

تحقيقات

استجوبت النيابة العامة الضابط في ما نسب إليه من اتهامات، فأنكر وأكد أنه إثر محاولة قائد السيارة دهسه انطلقت أعيرة نارية منه نتيجة فقدانه الاتزان، وقد انتهت تحريات الشرطة إلى إطلاق الضابط الأعيرة صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إلا أن قائدها استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته.

تجمهر بمحيط قسم الشرطة

أجرت النيابة العامة تحقيقاتها في واقعة تجمهر أشخاص بالشوارع المحيطة بديوان قسم الشرطة لاقتحامه على إثر الواقعة السابقة، وإلقائهم الحجارة على قوات الأمن، دون الامتثال لمحاولات فضهم التجمهر.

ونتج عن هذا إصابة 4 من القوات في أثناء إلقاء القبض على المتجمهرين، وضبط 8 منهم، دهس أحدهم أحد أفراد الأمن، ما أدى لوفاته متأثرًا بإصابته، وانتقلت النيابة العامة لإجراء المعاينة، وتبين سرقة وتلف بعض الممتلكات العامة.

أعمال الشغب

أثبتت التحريات الأمنية مشاركة 5 من المضبوطين في أعمال الشغب والتجمهر، وأقر أحدهم في استجواب النيابة العامة بدهسه فرد الأمن المتوفى، وثبت في التحقيقات أن المتهم المذكور له سوابق جنائية، وأنكر الباقون مشاركتهم في هذه الأحداث.

وعقب انتهاء التحقيقات ووقوفها على أدلة الاتهام، أمرت بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية.

اقرأ أيضًا| النيابة المصرية تأمر بحبس سائق قطار قليوب

ربما يعجبك أيضا