النيابة المصرية تأمر بحبس سائق قطار قليوب

شيماء مصطفى
النيابة العامة المصرية

أمرت النيابة العامة المصرية، اليوم الأربعاء 8 مارس 2023، بحبس سائق قطار قليوب 4 أيام احتياطيًّا، وحجز موظفي المحطة على ذمة التحقيقات، في حادث اصطدام قطار وقع مساء أمس.

ووفق بيان منشور عبر صفحتها على موقع فيسبوك، قالت النيابة إنها أخطرت، مساء أمس، بوقوع حادث اصطدام قطار الركاب رقم 557/ 3027 بمحطة قليوب المحطة، ما أسفر عن وفاة 4 وإصابة 23 من الركاب، وتلفيات بالجرار والعربة الأولى من القطار.

قطار قليوب تجاوز سيمافورين مغلقين

أضاف البيان أن النائب العام أمر بتشكيل فريق موسَّع للتحقيق في الواقعة، الذي انتقل على الفور إلى موقع الحادث لمعاينته، مشيرًا إلى أن سائق القطار كان يتعين عليه التوقف لحين مغادرة قطار آخر متوقف بالقضبان المجاور له، ليحوَّل مساره إليه ويستكمل مسيره، لكنه تجاوز سيمافورين على الرصيف الواقع على يساره، قبل نقطة الاصطدام بالحاجز، كانا مغلقين ومضيئين باللون الأحمر.

وأوضح أن القطار تجاوزهما في سرعة زائدة واصطدم بالحاجز، وتحفظت النيابة العامة بموقع الحادث على تسجيلات جهاز المكابح والتحكم الآلي في مسير القطار ATC لفحصها.

http://

سائق قطار قليوب يقر بالمسؤولية

وفق البيان، استجوبت النيابة العامة سائق القطار، وقرر أنه في أثناء توقفه بمحطة شبرا الخيمة، فَصَل جهاز ATC بالقطار لعطل أصابه، كي يتمكن من السير به، حتى يستدعي أحد لصيانته بمحطة قليوب، محل الحادث.

وأحال سبب عدم توقفه، قبل دخول تلك المحطة، إلى ضعف حالة مكابح القطار، التي حاول استخدامها لإيقافه دون جدوى، فاصطدم لذلك بالحاجز الخرساني، مُقرًا بإمكانية تفادي وقوع الحادث، إذا ما كان يسير بسرعة أقل مما كان عليها.

لجنة من المختصين لاستكمال التحقيقات

قالت النيابة العامة إنها انتدبت لجنة من المختصين قانونًا للانتقال لمكان الحادث، لفحص القطار وبيان مدى صلاحيته وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة به، ومعاينة محل الواقعة، بيانًا لأسباب وكيفية وصول القطار إلى الحاجز الخرساني واصطدامه به.

أضافت أن تحقيقات اللجنة ستنتهي إلى تحديد المسؤول عن الحادث ومدى اتباع سائر الموظفين والمسؤولين بالسكة الحديدية للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وبيان أوجه المخالفات المنسوبة إليهم. وجار استكمال التحقيقات بسؤال سائر المسؤولين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.

ربما يعجبك أيضا