النيادي: وجودي على متن محطة الفضاء منحني فرصة نقل الثقافة العربية

أسماء حمدي
رائد الفضاء سلطان النيادي

قال رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، إن وجوده على متن محطة الفضاء الدولية منحه فرصة نقل مظاهر الثقافة العربية إلى الفضاء.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن النيادي، اليوم السبت 2 سبتمبر 2023، قوله: “سمعت الكثير من زملائي يقولون إنه من الجميل حقًّا سماع لغة مختلفة في المحطة”.

رواد الفضاء العرب

أشارت الجارديان إلى أن العالم تابع محطة الفضاء الدولية من خلال ما يبثه سلطان النيادي، وسلطت الضوء على حقيقة أن أكثر من نصف هؤلاء الذين اقتحموا حدود الفضاء والذي يقدر عددهم بالمئات كانوا أمريكيين، إلى جانب رواد الفضاء الروس، وسيطروا على الرحلات الفضائية لعقود.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه حتى الآن، لم يكن بين هؤلاء الرواد سوى 6 عرب.

الحياة في المحطة الفضائية

ذكرت الجارديان أن النيادي دأب بنحو منتظم خلال وجوده على متن المحطة الدولية على نشر مقاطع فيديو باللغة العربية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن الحياة في المحطة الفضائية.

وأشارت إلى أنه شرح فيها مقتطفات عن حياته اليومية غير العادية في الفضاء، مثل تناول طعام معد خصوصا لرواد الفضاء للحفاظ على لياقته البدنية، في ظل انعدام الوزن على متن محطات الفضاء.

 طعام رواد الفضاء

نوهت الصحيفة بأن الطعام الذي يقدم يخضع لمعالجة كبيرة، للتقليل من وزنه عبر امتصاص الماء من المواد الغذائية، ومن ثم يعيد رواد الفضاء ترطيب الطعام قبل تناوله، باستخدام رشاشات المياه الساخنة والباردة.

وأشارت إلى أن النيادى قدم للمجتمع العالمي محتوى مشوقًا للمنطقة العربية، من خلال التقاط صور لعدد من مدن الشرق الأوسط وبعض المواقع الشهيرة في المنطقة كاشفًا عن أبرز مظاهر الجمال فيها.

مدينة الفن والجمال

لفتت الصحيفة البريطانية إلى أن النيادي كتب في إحدى تغريداته في بداية رحلته إلى الفضاء: “هنا مدينة بغداد الجميلة والتاريخية، حجر الزاوية في العصر الذهبي للمعرفة”، وفي لقطة للعاصمة اللبنانية وصف بيروت بأنها “المدينة التي تتنفس الفن والثقافة والجمال”، ووصف قناة السويس بأنها “القلب النابض للتجارة العالمية”.

وأضافت أن الصور التي التقطها النيادي بالكاميرا من داخل المحطة الفضائية لاقت تفاعلًا إيجابيًّا واسعًا على مواقع الشبكة العنكبوتية، مشيرة إلى أن رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي، وهي أول امرأة عربية تصعد إلى الفضاء، وعلي القرني، انضما إلى النيادي في مهمة فضائية مدتها 8 أيام، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يوجد فيها 3 رواد عرب في الفضاء معًا في وقت واحد.

اقرأ أيضًا| النيادي لن يذهب إلى منزله مباشرة بعد عودته للأرض.. ما السبب؟ 

اقرأ أيضًا| فيديو| مشاهد لا تنسى من رحلة سلطان النيادي في الفضاء

ربما يعجبك أيضا