النيجر تخطط لإنشاء قاعدة للطائرات المُسيرة لمراقبة حدودها

دعاء عبدالنبي

عدم استقرار الأوضاع في ليبيا عززت مخاوف دول الجوار من تأثير هذا التوتر على أمنها فهشاشة الوضع الأمني في الجانب الليبي مستمرة.


أعلنت النيجر عزمها بناء قاعدة طائرات دون طيار، لتعزيز قدرات قوات الدفاع والأمن في مكافحة الإرهاب، ومراقبة الوضع الأمني عبر حدودها مع ليبيا ومالي، يكون مركزها منطقة تاهوا وسط البلاد.

وبحسب ما نشره موقع “218 الليبي” اليوم الاثنين 23 مايو 2022، تعد القاعدة جزءًا من جهود مكافحة الإرهاب على الحدود، من خلال التحرك لإدارة سريعة وفعالة للأزمات، بعد أن تسلمت النيجر أول طائرات دون طيار تركية الصنع الأسبوع الماضي.

تعزيز القدرات العملياتية

تعمل النيجر على تعزيز القدرات العملياتية لقوات الدفاع والأمن لديها، من أجل التعامل مع التهديدات الأمنية التي تواجهها، لا سيما على حدودها مع ليبيا ونيجيريا ومالي وبوركينا فاسو.

واتفق الرئيس النيجري، محمد بازوم، مع الجانب التركي خلال زيارة إلى أنقرة مارس الماضي، على شراء هذا النوع من الطائرات المسيرة من طراز بيرقدار، وزار شركة بايكار التي تصنّعها، وفق مصادر أمنية لموقع جريدة “اكتيو نيجر” المحلية.

وأشار الموقع الإخباري إلى تسليم 6 طائرات في مطار نيامي من شركة شحن جوي أوكرانية عبر رحلتين يومي 20 و21 مايو الحالي، وكذلك طلبت النيجر ناقلات جنود مدرعة من شركة نورول ماكينا التركية، إضافة إلى المسيرات المذكورة وطائرة هوركوس الخفيفة الهجومية، في إشارة إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا