الهند تحث بنوكها على تسوية معاملات الإمارات بالدرهم أو الروبية

رؤية نيوز
الإمارات: مذكرتا التفاهم مع المركزي الهندي تدعمان الشراكة بين البلدين

قالت 5 مصادر لرويترز إن الهند تسعى لتسوية المعاملات التجارية مع الإمارات باستخدام الدرهم أو الروبية لتقليل المعاملات بالدولار.

وأوضحت المصادر، اليوم الاثنين 21 أغسطس 2023، أن البنك المركزي الهندي يحث البنوك المحلية على مطالبة عملائها بتسوية المعاملات التجارية بين البلدين بالدرهم أو الروبية. وقالت 3 مصادر مصرفية إن الخطوة تشكل جزءًا من الهدف الأوسع لبنك الاحتياط الهندي.

المعاملات مع الإمارات

أوضحت المصادر المصرفية أن الهدف الأوسع لبنك الاحتياط الهندي هو تعزيز تسوية المعاملات بالعملات المحلية مع البلدان التي تزيد واردات الهند منها على الصادرات، مع ما ينطوي عليه هذا من تأثير غير مباشر يتمثل في تعزيز وضع الروبية عالميًّا.

اقرأ أيضا │ سوق أبوظبي تتعاون مع «تواصل سوبر آب» لتزويد المستثمرين بأحدث البيانات

وأظهرت بيانات حكومية أن العجز التجاري للهند في المعاملات مع الإمارات، أي زيادة واردات الهند على صادراتها إلى الإمارات، بلغ 21.62 مليار دولار في السنة المالية 2022-2023 أو 8.2 %من إجمالي العجز التجاري للهند. وفي يوليو اتفق البلدان على تسهيل التجارة بالروبية بدلًا من الدولار.

وقال مصدر حكومي إن الفكرة تتعلق بتقليص الإنفاق بالدولار بسبب هذا العجز التجاري. وأوضح مسؤول خزينة في أحد البنوك الخاصة أن “بنك الاحتياط الهندي طلب من البنوك تشجيع العملاء والشركات على الدخول في صفقات بالروبية الهندية والدرهم الإماراتي تدريجيًّا، بدلًا من استخدام الدولار”.

اقرأ أيضا │ مصر تجري تعديلات على قانون سوق المال لتنشيط الصناديق

تداول النقد الأجنبي

قالت 4 من المصادر إن مسؤولًا في بنك الاحتياط الهندي نقل هذه الرسالة شفهيًّا إلى العاملين في مجال تداول النقد الأجنبي خلال ندوة هذا الشهر. ولم ترد تقارير عن هذه الرسالة من قبل.

ولم يرغب أي من المصادر في ذكر اسمه لأنهم غير مصرح لهم بالتحدث إلى وسائل الإعلام. ولم يرد بنك الاحتياط الهندي ولا وزارة التجارة على رسالة عبر البريد الإلكتروني من رويترز لطلب تعقيب.

كانت مؤسسة النفط الهندية قد سددت بالفعل لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في وقت سابق من هذا الشهر بالروبية لشراء مليون برميل من النفط.

ربما يعجبك أيضا