الهند تخطط لجذب استثمارات أجنبية بـ100 مليار دولار

الهند تخطط لطفرة قياسية بالاستثمار الأجنبي خلال 5 سنوات

محمود عبدالله
مبنى بورصة بومباي للأوراق المالية في الهند

تخطط الهند إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة بإجمالي 100 مليار دولار سنويًا، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى جذب المستثمرين الذين يتطلعون إلى التنويع بعيدًا عن الصين.

وصرح راجيش كومار سينج، سكرتير وزارة تعزيز الصناعة والتجارة الداخلية، في مقابلة بنيودلهي، إن هدفنا الوصول إلى متوسط 100 مليار دولار على الأقل على مدى السنوات الخمس المقبلة والاتجاه إيجابي للغاية وتصاعدي، وفق بلومبرج، اليوم السبت 6 إبريل 2024.

الاستثمار الأجنبي المباشر

حسب الوكالة، يُقارن هذا الهدف الطموح بمتوسط سنوي يزيد على 70 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الخمس حتى مارس 2023، وسيكون بمثابة انعكاس للاتجاه بعد انخفاض العام الماضي.
وقال “سينج” إن الرقم للعام المالي الجاري سيكون أقرب إلى هدف الـ100 مليار دولار. ويجذب الاقتصاد الرئيسي الأسرع نموًا في العالم الشركات التي ترغب في التحوط ضد التوترات الجيوسياسية من خلال نشر عملياته على نطاق أوسع والتي تسمى أحيانًا استراتيجية “الصين زائد واحد”.

شركات كبرى في الهند

عززت شركات مثل أبل الأمريكية وسامسونج إلكترونيكس الكورية الجنوبية، التصنيع في الهند، مستفيدة من الحوافز التي قدمتها حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
وفق بلومبرج، فإن الاستثمار الأجنبي لم يواكب الانتعاش في التصنيع المحلي. وعزا “سينج” ذلك إلى ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة في الدول المتقدمة، فضلاً عن الصراعات الجيوسياسية، وإدراك المخاطر بشأن الأسواق الناشئة.

ربما يعجبك أيضا