الهند تخفف القيود على صادرات أصناف من الأرز

ريمون البنا
الهند تخفف القيود المفروضة على صادرات أصناف الأرز الرئيسية

خففت الهند القيود المفروضة على بعض صادرات الأرز، وهي الخطوة التي قد تؤدي إلى تهدئة الأسعار العالمية وتشير إلى تحول في السياسات الزراعية المحلية بعد الانتخابات الوطنية الأخيرة.

ورفعت الحكومة الهندية الحظر على شحنات الأرز الأبيض غير البسمتي، وحددت سعر التصدير الأدنى عند 490 دولار للطن، وفق إخطار من المديرية العامة للتجارة الخارجية الهندية، وخفضت السلطات الهندية الضريبة على مبيعات الأرز المسلوق إلى الخارج يوم أمس الجمعة، من 20% إلى 10%، بحسب وكالة “بلومبرج” اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

أكبر مصدرة للحبوب

بدأت الهند، أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم، فرض قيود على صادراتها في عام 2022 في محاولة لضمان الأمن الغذائي المحلي وكبح جماح التضخم، وتسبب ذلك في ارتفاع سعر المرجع الآسيوي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008 وأجبر كبار المستهلكين على البحث عن الإمدادات من دول أخرى.

ورغم أن هذه الخطوة نجحت إلى حد كبير في تثبيت الأسعار المحلية، فقد أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن الهند أصبحت الآن مثقلة بمخزونات قياسية، ومن الممكن أن تساعد أحدث التحركات السياسية في تخفيف هذا الفائض وخفض تكاليف الاستيراد بالنسبة لدول مثل إندونيسيا والسنغال.

صادرات الأرز

انخفضت صادرات الأرز بنحو 25% مقارنة بالعام السابق إلى 5.26 مليون طن في الأشهر الأربعة الأولى من السنة المالية التي بدأت في 1 أبريل.

وبدأ المزارعون الهنود في حصاد محاصيل الأرز المزروعة خلال موسم الرياح الموسمية بعد هطول أمطار غزيرة، وكانت كميات المزروعات أعلى من العام السابق.

ربما يعجبك أيضا