الهند تدرس استيراد الصلب الرخيص من الصين

محمود عبدالله
حاويات شحن في الهند

تُجري وزارتا الصلب والتجارة الهنديتين، محادثات بشأن زيادة الواردات من الصلب، وخاصة من النوع الصيني الرخيص، وسط دعوات مستمرة لزيادة الرسوم الجمركية من كبار المنتجين في البلاد.

وتحولت الهند إلى مستورد صافي للصلب في السنة المالية المنتهية في مارس الماضي، ويستمر هذا الاتجاه مع ارتفاع وارداتها من الصلب النهائي إلى أعلى مستوى لها منذ 5 سنوات في أبريل ومايو الماضيين، وفقًا لبيانات حكومية أولية.

واردات الهند

استوردت الهند نحو 1.1 مليون طن متري من الفولاذ الجاهز في أبريل ومايو 2024، بزيادة 19.8% عن العام السابق، بحسب رويترز، اليوم السبت 29 يونيو 2024.

وقالت الوكالة إنه أخطرت وزارة الصلب، وزارة التجارة في الهند بشأن زيادة الواردات وسط إجراء تحقيقات في ذلك، فيما تراقب الهند الواردات الصينية الرخيصة، حيث لا تزال الصين أكبر مصدر للصلب إلى ثالث أكبر اقتصاد في آسيا خلال الأشهر الأخيرة.

رسوم على الواردات

أبدت شركات الصلب الهندية الكبرى مثل “تاتا ستيل” قلقًا بشأن الواردات الصينية باعتبارها مصدر إزعاج متزايد للكيانات المحلية، كما دعت مصانع الصلب في الهند، التي انزعجت من الارتفاع الحاد في الواردات، مرارًا وتكرارًا إلى التدخل الحكومي وزيادة الضرائب والرسوم على الواردات. ومع ذلك، قاومت وزارة الصلب مثل هذه الدعوات، بسبب الطلب المحلي القوي.

وقال مسؤول تنفيذي كبير في شركة “أرسيلور ميتال نيبون ستيل” الهندية العملاقة، إن الحكومة يجب أن تدرس رفع الرسوم الجمركية الأساسية على الصلب إلى 12.5% ​​بدلاً من 7.5% حاليًا، بسبب ارتفاع الواردات.

ربما يعجبك أيضا