الهند تدشن حاملة طائرات جديدة

شيماء مصطفى

يأتي ذلك في إطار مساع هندية لمواجهة الأسطول الأكبر والمتنامي لمنافستها الإقليمية الصين.


أعلنت الهند تدشين أول حاملة طائرات محلية الصنع، اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022، لتوسيع قدراتها المحلية في مجال بناء السفن.

وتعد “آي إن إس فيكرانت”، ثاني حاملة طائرات هندية عاملة، وتنضم إلى الحاملة “آي إن إس فيكراماديتيا”، التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي اشترتها نيودلهي من روسيا في عام 2004 للدفاع عن المحيط الهندي وخليج البنغال.

مودي يدشن حاملة الطائرات الجديدة

بحسب وكالة “أسوشيتدبرس”، دشن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حاملة الطائرات الجديدة التي يبلغ طولها 262 مترًا، والتي صممتها البحرية الهندية وبنيت في حوض بناء السفن في كوشين بجنوب الهند، كجزء من احتفال البلاد بمرور 75 عامًا على استقلالها عن الحكم البريطاني.

وشدد مودي على أن حاملة الطائرات هي أكثر من مجرد إضافة إلى القدرات البحرية للبلاد. وقال: “إنه يوم تاريخي وإنجاز تاريخي. إنه مثال على توجه الحكومة لجعل قطاع الدفاع الهندي يعتمد على نفسه”.

أكبر سفينة حربية في الهند

وفقًا لموقع قناة “روسيا اليوم”، أوضحت البحرية أن حاملة الطائرات هي أكبر سفينة حربية بُنيت في البلاد، ويمكن أن تحمل طاقمًا قوامه نحو 1600 فرد وأن تحمل 30 طائرة، بما في ذلك طائرات مقاتلة ومروحيات.

هذه السفينة الحربية التي يبلغ وزنها 47400 طن، جاهزة للعمل بكامل طاقتها بحلول نهاية عام 2023، بعد أن خضعت لأول مرة لتجارب هبوط على سطحها لطائرة مقاتلة هندية من طراز ميغ روسية الصنع.

اقرأ أيضًا| الصين في الصدارة.. ما الجيوش الأكبر والأقوى بين دول العالم؟

ربما يعجبك أيضا