الهند تطالب البنوك بتسوية مدفوعات الإمارات بالعملات المحلية

عبدالرحمن طه
«المركزي الهندي» يطلب من البنوك تسوية مدفوعات مع الإمارات بالروبية والدرهم

كشفت 5 مصادر لوكالة “رويترز” اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، عن أن البنك المركزي الهندي أبلغ البنوك التجارية التي تتعامل مع الإمارات بتسوية جزء على الأقل من مدفوعاتها باستخدام الروبية والدرهم مباشرة.

وذكرت المصادر، أن بنك الاحتياطي الهندي لم يحدد للبنوك هدفًا بعينه، لكنه طلب منها إبلاغه بانتظام بحجم هذه المدفوعات.

تزايد الاعتماد على العملات المحلية

تعتبر الإرشادات الصادرة مؤخرًا أكبر من دعوة البنك المركزي الهندي للبنوك التجارية في 2023 لتسهيل مثل هذه المدفوعات بعد زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى الإمارات.

وتأتي الخطوة في إطار محاولات الهند لزيادة تسوية المعاملات التجارية بالروبية والحد من الاعتماد على الدولار، الأمر الذي تطمح إليه معظم الدول، خاصة بعدما كشف بنك التسويات الدولية عن أن نصف التجارة العالمية تقريًا مقومة بالدولار.

وأفادت “رويترز”، في وقت سابق، بأنه إلى جانب الدفع نحو تسوية التعاملات بالروبية والدرهم، جدد البنك المركزي الهندي المناقشات لوضع آلية لتوسيع التجارة بالعملة المحلية مع روسيا.

تدفق مماثل

قال أحد المصادر لوكالة “رويترز” إن بنك الاحتياطي الهندي قال إن البنوك يجب أن تسعى أولاً إلى “تدفق مماثل” بالدرهم من بنك آخر عند سداد المدفوعات للإمارات، وذلك لتشجيع تطور سوق الروبية والدرهم.

ومن الناحية العملية، يعني هذا أن البنوك ستسعى للحصول على سعر الروبية مقابل الدرهم من بنك آخر وتجنب الذهاب إلى السوق لتحويل الروبية إلى الدولار أولاً ثم الدولار إلى الدرهم.

وتعتبر الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند، إذ بلغ معدل التجارة البينية السنوي نحو 83 مليار دولار في العام المالي 2023/2024 المنتهي في مارس.

ربما يعجبك أيضا