الهند تطالب البنوك بزيادة الودائع

شح السيولة يطارد بنوك الهند لانخفاض الودائع

محمود عبدالله

طالبت وزيرة المالية الهندية، نيرمالا سيتارامان، بنوك بلادها بالتركيز على أعمالها الأساسية واستكشاف طرق جديدة لجذب الودائع، وذلك مع تحول مدخرات الأسر بشكل متزايد نحو المنتجات الاستثمارية.

وقالت سيتارامان، إنه يريد كل من بنك الاحتياطي الهندي وحكومة الهند أن تركز البنوك على أنشطتها الأساسية، لأنه بمثابة مصدر رزقها، بحسب “بلومبرج” اليوم السبت 10 أغسطس 2024.

ودائع البنوك

أضافت أن البنوك يجب أن تقدم خطط ودائع جذابة، مرددة تصريحات أدلى بها محافظ البنك المركزي شاكتيكانتا داس في خطابه الأخير عن السياسة النقدية.

وتوسعت البنوك الهندية في الإقراض في فترة ما بعد جائحة كورونا، لكن نمو الودائع البطيء يهدد بتقويض القطاع المالي، كما حذر بنك الاحتياطي الهندي البنوك من أن هذا التفاوت قد يؤدي إلى مشكلات في السيولة، وحثها على استخدام شبكة فروعها الواسعة لتعزيز الودائع.

السيولة في البنوك

قال محافظ البنك المركزي، إنه لا توجد أزمة في الظروف الحالية، ولكن يجب أن تتحسب لها البنوك بشكل فردي، وإذا استمرت الأمور على هذا النحو، دون مراقبة، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلة هيكلية محتملة في إدارة السيولة.

وأعربت الهيئة التنظيمية المالية في الهند عن قلقها بشأن زيادة نسب الودائع الائتمانية، وهو مقياس لمقدار الودائع التي يتم إقراضها، كما قال بنك الاحتياطي الهندي في نشرته لشهر يونيو 2024، إن الفجوة بين معدلات نمو الائتمان والودائع تدعو مجالس إدارات البنوك إلى إعادة صياغة خطط أعمالها.

ربما يعجبك أيضا