الهند وأستراليا.. اتفاق ثنائي لتعميق العلاقات التجارية

سارة كريم

توقع الهند وأستراليا، اليوم السبت، اتفاقاً اقتصادياً واسع النطاق، يهدف إلى خفض الرسوم الجمركية على أكثر من 85% من السلع المصدرة إلى الدولة الواقعة في جنوب آسيا، حيث تؤمن الحكومتان سلاسل إمداد بديلة وتتصديان للحزم الصيني.

يأتي العمل المشترك الوثيق بين الشريكين في التحالف الرباعي “كواد” (Quad)، حتى في الوقت الذي تدفع فيه أستراليا، إلى جانب اليابان والولايات المتحدة، الهند نحو اتخاذ موقف أقوى بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، بعدما ابتعدت الهند عن إدانة روسيا صراحة.

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في بيان: “تفتح هذه الاتفاقية باباً كبيراً في الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً في العالم للمزارعين والمصنعين والمنتجين الأستراليين وغيرهم الكثير”. كما نشر، أمس الجمعة، في بولمبرج.

من المتوقع أن تساعد اتفاقية التجارة الحرة الهند على إقامة علاقات أعمق مع الدولة الغنية بالمواد الخام، في الوقت الذي تسعى فيه لأن تصبح مركزاً صناعياً لكي تُنعش الاقتصاد المتضرر من الوباء. بالنسبة إلى أستراليا، ستفتح الصفقة التجارية الأبواب لسوق تضم أكثر من 1.4 مليار شخص، حيث تصارع القيود التجارية الصينية المفروضة على مجموعة من صادرات السلع الأساسية.

ربما يعجبك أيضا