«مصدر» توقع اتفاقية مع 4 شركات هولندية لاستكشاف سبل تصدير الهيدروجين الأخضر

سارة هشام

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اتفاقية مع كل من “ميناء أمستردام” و”سكاي إن آر جي”، وإيفوس أمستردام” و”زينيث إنرجي”، لاستكشاف سبل تطوير سلسلة توريد الهيدروجين الأخضر بين أبوظبي وأمستردام، لدعم احتياجات السوق الهولندية والأوروبية، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

وجرى توقيع الاتفاقية، اليوم السبت 14 يناير 2023، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة شركة “مصدر”، ووزير الخارجية بمملكة هولندا، فوبكه هوكسترا.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن تلك الاتفاقية تأتي تماشيًا مع توجيهات القيادة بتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، وامتدادًا لعلاقات التعاون والشراكة القوية بين دولة الإمارات ومملكة هولندا الصديقة.

وقال وزير خارجية هولندا، فوبكه هوكسترا، إن هولندا حريصة على تعزيز علاقات الشراكة مع الدول الرئيسة المصدّرة للهيدروجين الأخضر في المستقبل، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمتع هولندا بإمكانات جيدة تؤهلها لكي تصبح مركزًا لسوق الهيدروجين في منطقة شمال غرب أوروبا. ونرحب بالتعاون بين الشركات الهولندية والإماراتية في مجال الهيدروجين، ونتطلع إلى تعزيز هذا التعاون بين البلدين”.

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون جميع الأطراف لتطوير سلسلة توريد للهيدروجين الأخضر، مع التركيز على الإنتاج في أبوظبي والتصدير إلى هولندا عبر ميناء أمستردام. وسيجري تسليم الهيدروجين الأخضر المُصدر إلى القطاعات الأوروبية الرئيسة، والتي تشمل وقود الطيران المستدام، وصناعة الحديد، وتوفير الوقود لسفن الشحن البحري، كما سيجري نقله إلى الشركات الأوروبية الجديدة والناشئة المشترية للطاقة عبر خطوط الأنابيب والشاحنات والبارجات. وستعمل الأطراف على استكشاف عدد من الطرق لنقل الهيدروجين الأخضر، مع التركيز على حاملات الهيدروجين العضوي السائل والهيدروجين السائل.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا