تقرير: الإمارات تستهدف الاستحواذ على 25% من سوق الهيدروجين الأخضر

أحمد السيد

أظهر تقرير لوكالة أنباء الإمارات(وام)، اليوم الاثنين 5 سبتمبر 2022، أن التقنيات المبتكرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، تشهد تطوراً متسارعاً وتقدماً مضطردا.

وتشير الدراسات إلى أن إنتاج الهيدروجين الأخضر عالميا سيرتفع بنسبة 57% سنوياً ليصل إلى 5.7 مليون طن في 2030.وتستهدف دولة الإمارات العربية المتحدة الاستحواذ على 25% من حصة سوق الهيدروجين منخفض الكربون، الذي يتوقع أن يبلغ انتاجه أكثر من 400 مليار دولار.

ديوا تنافس في الهيدروجين الأخضر

يعتبر مشروع الهيدروجين الأخضر الذي نفذته هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا)، بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، وشركة سيمنس للطاقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، مشروعاً أساسياً في دعم مساعي دولة الإمارات لتحقيق تنافسية عالمية في سوق الهيدروجين الأخضر.

ويسهم تنفيذ المشروع، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في تحقيق أسعار تنافسية في إنتاج الهيدروجين الأخضر،ويتم إنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي للمياه من الطاقة المتجددة.

أرقام قياسية

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي أرقاماً قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لخمس مرات متتالية وباتت دبي معياراً لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وتوفر دبي الأطر التنظيمية والتشريعية الواضحة والمحفزة، ما يشجع القطاع الخاص والمستثمرين والمطورين العالميين على المشاركة في مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة، بنظام المنتج المستقل للطاقة.واستقطبت الهيئة استثمارات تقدر بنحو 40 مليار درهم من خلال هذا النموذج الذي يشجع الشراكات النوعية ذات القيمة المضافة بين القطاعين الحكومي والخاص.

ربما يعجبك أيضا