الوفد الإسرائيلي يغادر الدوحة بعد محادثات وقف النار في غزة

رئيس الموساد يغادر الدوحة بعد محادثات وقف إطلاق النار في غزة

أسماء حمدي
غزة

قال مصدر مطلع، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، إن وفدًا إسرائيليًا بقيادة رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، غادر الدوحة بعد اجتماع مع الوسطاء القطريين بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وبعد أشهر من الجمود على صعيد المفاوضات الرامية لوقف الحرب على غزة وإطلاق سراح المحتجزين، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، من رئيس جهاز الموساد التوجه إلى قطر بعدما طرحت حركة حماس أفكارا جديدة لوضع حد للحرب.

مقترح حماس

في وقت سابق، شدد المسؤول في حركة حماس أسامة حمدان، اليوم الجمعة، على أن الحركة تتوقع ردا إسرائيليا على مقترحاتها لوقف إطلاق النار في غزة بحلول السبت.

وقال حمدان: “نحن لا نرغب بالتحدث عن تفاصيل هذه الأفكار، بانتظار أن نسمع ردا غالبا أن يكون اليوم أو غدا”.

التوصل للاتفاق

أردف المسؤول في الحركة: “إذا كان الرد إيجابيا فعند ذلك سيتم الحديث عن هذه الأفكار بالتفصيل لأننا سندخل في البحث التنفيذي لهذه الأفكار وهذا أمر لن يحتاج وقتا طويلا بإذن الله”، وفقا لوكالة فرانس برس.

وذكر حمدان أنه لم يكن هناك مقترح جديد مسلم بل هناك نقاط محددة جرى التداول حولها، مضيفا: “نحن لا نتحدث عن مقترح جديد أو شيء جديد بل هي نفس الورقة التي تمت الموافقة عليها والجانب الإسرائيلي اعترض عليها”.

وتابع “نحن في كل مرة كنا نضغط للتوصل لاتفاق، هذه المرة أعتقد ان المقاومة نجحت في أن تغلق الأبواب والحجج التي كان يتمسك بها الجانب الإسرائيلي، ونأمل أن يكون موقف الإدارة الأمريكية حازما في إلزام الجانب الإسرائيلي بهذه الأفكار، وبالتالي يتم وقف العدوان”.

ربما يعجبك أيضا