الولايات المتحدة تتجاوز الصين كأكبر سوق لصادرات كوريا الجنوبية

مبيعات كوريا في السوق الأمريكية تتجاوز الصين للمرة الأولى منذ 20 عامًا

أحمد السيد
لصادرات والواردات الامريكية

تجاوزت صادرات كوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة مبيعاتها إلى الصين خلال الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ 20 عامًا، في إشارة إلى تحول العلاقات التجارية وسط توترات عالمية حول الأمن الاقتصادي وسلاسل التوريد في قطاع التكنولوجيا.

وقالت وزارة التجارة في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين 1 يناير 2024، إن قيمة صادرات البلاد إلى الولايات المتحدة بلغت 11.3 مليار دولار في ديسمبر، مقابل 10.9 مليار دولار قيمة صادراتها إلى الصين في الفترة ذاتها، وفق بلومبرج.

الولايات المتحدة تتجاوز الصين

يأتي تغير ترتيب البلدين مع زيادة صادرات كوريا الإجمالية بنسبة 5.1% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022، وهي الزيادة الشهرية الثالثة على الترتيب بعد عام كامل من الركود.

ويعكس هذا التغير في المراكز جزئيًا أثر التحديات الاقتصادية التي تواجه الصين، والتي دفعت صناع السياسة في البلاد إلى إقرار سلسلة من الإجراءات التحفيزية خلال العام الماضي.

ليست دليلًا قاطعًا

ومع ذلك، لا تمثل بيانات شهر واحد دليلًا قاطعًا على تغير الأنماط والمراكز التجارية بصورة فعلية ودائمة، فمازالت الصين هي الشريك التجاري الأكبر لكوريا الجنوبية، بفارق كبير في ضوء حجم واردات سيؤول من الدولة صاحبة ثاني أكبر الاقتصاد في العالم.

قالت كوريا الجنوبية إن صادراتها إلى الصين واصلت ارتفاعها، رغم زيادة صادراتها إلى الولايات المتحدة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، وذلك للشهر الخامس على التوالي.

ربما يعجبك أيضا