الولايات المتحدة تشغل أول سفينة حربية في ميناء أجنبي

شيرين صبحي

شغلت الولايات المتحدة سفينة حربية في سيدني بأستراليا، اليوم السبت 22 يوليو 2023، وهي المرة الأولى التي تنضم فيها سفينة تابعة للبحرية الأمريكية للخدمة في ميناء أجنبي، في إطار سعي البلدين إلى تعزيز علاقاتهما العسكرية، ردًّا على توسع الصين في المنطقة.

وجرى تشغيل السفينة القتالية الساحلية من فئة الاستقلال، التي سميت على اسم سفينة البحرية الملكية الأسترالية التي غرقت في أثناء دعم عمليات الإنزال البحرية الأمريكية في جوادالكانال في عام 1942، في حفل أقيم في قاعدة بحرية أسترالية في ميناء سيدني، وانضمت رسميًّا إلى الأسطول النشط للبحرية الأمريكية.

اقرأ أيضًا: «مرور غير آمن» لسفينة حربية صينية أمام مدمرة أمريكية

وقال وزير الدفاع الأسترالي، في بيان أوردته وكالة أنباء رويترز: “يمكن للأستراليين أن يفخروا بأن هذه السفينة، التي صممتها شركة محلية في ولاية أستراليا الغربية، وسميت تيمنا (بالسفينة) إتش.إم.إيه.إس كانبيرا، يجري تشغيلها هنا لأول مرة في تاريخ البحرية الأمريكية”.

وأضاف أن “تشغيل السفينة الأمريكية في المياه الأسترالية يعكس التزامنا المشترك، بدعم النظام القائم على القواعد”.

ويأتي الاحتفال بينما تنظم تدريبات تاليسمان سابر العسكرية التي تُجرى كل سنتين بين الولايات المتحدة وأستراليا، التي يُنظر إليها على أنها استعراض للقوة والوحدة، إذ تعزز الصين بنحو متزايد قوتها في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

ربما يعجبك أيضا