اليابان تخصص 13 مليار دولار لدعم صناعة الرقائق واستعادة ريادتها

طوكيو ترصد تريلوني ين لاستعادة مكانتها عالميًّا في صناعة الرقائق

محمود عبدالله

كشفت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية عن تخصيص تريليوني ين (13 مليار دولار) في ميزانية إضافية، إلى جانب الأموال التي لم تُنفق بعد، لدعم صناعة الرقائق في البلاد.

وجاء ذلك مع مساعي طوكيو لجذب الاستثمار في إنتاج أشباه الموصلات المتطورة، الضرورية للتقنيات المستقبلية، كجزء من خطة أوسع لإنعاش الاقتصاد في البلاد، حسب ما أوردته وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023.

تأمين الرقائق محليًّا

وتوجه المليارات المخصصة لدعم شركة تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينج، الرائدة في صناعة الرقائق المتقدمة، ورابيدوس  وهي شركة محلية ناشئة تهدف إلى منافسة الشركات الأخرى في إنتاج الرقائق المتطورة.

وذكرت بلومبرج، في وقت سابق، أن اليابان تخطط لتخصيص الأموال لتعزيز قدرتها على إنتاج وتأمين الرقائق محليًّا. وستُستثمر الأموال كذلك لتسريع قدرة اليابان على تصميم وتصنيع رقائق الجيل التالي وتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي.

اهتمام واسع بصناعة الرقائق

تخصص اليابان أموالًا لصانعي المكونات المتطورة ومعدات تصنيع الرقائق والغازات الصناعية وتصنيع أشباه الموصلات، فضلًا عن تدريب المهندسين.

وقال مسؤول في وزارة الاقتصاد اليابانية، خلال مؤتمر صحفي، إن تأثير الوضع الأمني والاقتصادي العالمي في أشباه الموصلات أصبح أكثر حدةً، لكن نتلقى اهتمامًا واسعًا من الشركات الأجنبية والمحلية، التي ترغب في الاستثمار في اليابان.

استعادة مكانة اليابان

تحاول اليابان استعادة مكانتها في صناعة الرقائق، بعد عقود من تراجع ريادتها في هذا المجال، وتتحمل البلاد بالفعل نحو نصف تكلفة مصنع «تي إس إم سي» الأول في كوماموتو، في حين تعقد محادثات لدعم مصنع ثان.

ويُتوقع أن توفر نحو 1.5 مليار دولار للمساعدة في تمويل التوسع في مصنع ميكرون تكنولوجي في هيروشيما، وتقدم تمويلًا لدعم شركة رابيدوس، التي تهدف إلى تصنيع شرائح بحجم 2 نانومتر في البلاد.

ربما يعجبك أيضا