استثمارات مشتركة.. ماذا حملت زيارة وزير خارجية اليابان إلى مصر؟

إسراء عبدالمطلب
الرئيس المصري ووزير الخارجية الياباني

تحرص مصر على تعزيز علاقات التعاون المشترك، والبناء على نتائج زيارة رئيس وزراء اليابان إلى مصر فى شهر أبريل الماضي.


استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، وزير خارجية اليابان، يوشيماسا هاياشي، في زيارة تستمر لمدة 3 أيام.

وللزيارة أهمية خاصة للبلدين الصديقين، فجولة وزير الخارجية اليابان تشمل 3 دول عربية، الأردن ومصر، والسعودية، قبل أن يتوجه إلى بولندا، حيث يدور الصراع الأوكراني الروسي.

وزير الخارجية الياباني

وزير الخارجية الياباني

شراكة استراتيجية

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، المستشار أحمد فهمي، في بيان صحفي، إن “الرئيس السيسي طلب نقل تحياته إلى رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا”، منوهًا بما تحظى به طوكيو من مكانة وتقدير كبيرين لدى القاهرة على المستويين الرسمي والشعبي.

وحسب بيان الرئاسة المصرية، تحرص مصر على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع اليابان، والبناء على نتائج زيارة رئيس وزراء اليابان إلى القاهرة في إبريل الماضي، التي جرى خلالها رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

طفرة الاستثمارات اليابانية

نقل وزير الخارجية الياباني إلى الرئيس السيسي تحيات رئيس وزراء بلاده وتقديره، مشيرًا إلى ترحيب طوكيو بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المشتركة بين البلدين على الأصعدة كافة، في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

اقرأ أيضًا: محادثات بين نيامي وباريس لمغادرة القوات الفرنسية النيجر

وأشاد هاياشي بما حققته مصر على الصعيد التنموي، بما أسهم في تحقيق طفرة في الاستثمارات اليابانية بمصر ومضاعفتها خلال فترة وجيزة، معبرًا عن تطلع بلاده لمواصلة وتعزيز هذا المسار.

تعاون حضاري ثقافي

قال المتحدث الرسمي المصري إن “اللقاء تناول عددًا من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، وأعرب الرئيس السيسي عن حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التعليم، في إطار الاهتمام بالاستفادة من التجربة اليابانية المميزة فى هذا الصدد”.

وتناول اللقاء مختلف أبعاد التعاون الذي يجمع البلدين في الطاقة والنقل والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد الأيقونة الكبرى للتعاون الحضاري والثقافي بين البلدين.

دعم مصر في تسوية أزمات المنطقة

أضاف المتحدث الرسمي أن “اللقاء شهد نقاشًا بشأن قضايا السلم والأمن الدوليين، خصوصًا الأزمة الروسية الأوكرانية، وتداعياتها السلبية على الوضع الاقتصادي العالمي وأزمتي الطاقة والغذاء”.

وناقش الاجتماع عددًا من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأعرب وزير الخارجية الياباني عن دعم بلاده للجهود المصرية الحثيثة لتسوية الأزمات القائمة في المنطقة، وتوافقت وجهات النظر إزاء أولوية الحلول السياسية والحوار السلمي، والحفاظ على وحدة وتماسك الدول، بما يصون مقدرات شعوبها ودعائم مستقبلها.

علاقات استراتيجية

اتفق الطرفان على ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، ما يحقق السلام الدائم في المنطقة، وأشار الرئيس المصري إلى موقف بلاده بشأن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفق المرجعيات الدولية، بما يحقق مصالح جميع شعوب المنطقة في السلام والأمن والتنمية.

وتبرز الزيارة أهمية مصر كدولة محورية في الشرق الأوسط، وتبين مدى الاهتمام المتبادل بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية ورفع مستوى العلاقات الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا| السيسي ووزير خارجية اليابان يبحثان تعزيز التعاون

ربما يعجبك أيضا