اليمن يبحث مع المبعوث الأممي مسار السلام وتمديد الهدنة

شيماء مصطفى

الجهود الأممية والدولية تتواصل لتمديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت أكتوبر الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.


بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، في سلطنة عمان مع المبعوث الأممي إلى بلاده هانس جروندبرج، سبل إحياء مسار السلام والهدنة في اليمن.

وتناول الجانبان الإجراءات الحكومية المعلنة بموجب قرار مجلس الدفاع الوطني (اليمني) بتصنيف المليشيات الحوثية منظمة إرهابية، وردع اعتداءاتها الممنهجة على البنى التحتية واحتواء تداعياتها الكارثية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية

وشدد العليمي على “التزام المجلس الرئاسي والحكومة بنهج السلام القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنيًّا وإقليميًّا ودوليًّا”.

وأوضح أن المرجعيات الثلاث يرفضها الحوثيون، وهي المبادرة الخليجية 2011، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني 2013-2014، وقرارات مجلس الأمن الدولي، خصوصًا القرار رقم 2216، الذي يلزم الحوثيين بترك المناطق الخاضعة لهم وتسليم سلاحهم.

من جانبه، أشاد مبعوث الأمم المتحدة بموقف مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية في ضبط النفس، والتعاطي الجاد والمسؤول مع كافة الجهود الرامية لاستعادة مسار السلام الشامل.

ربما يعجبك أيضا