اليمن يطلب إعفاءه من ديونه الأوروبية

محمود طلعت

رؤية

صنعاء – طلب سالم بن بريك وزير المالية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً اليوم (الإثنين) من الاتحاد الأوروبي دعماً عاجلاً لاقتصاد بلاده الذي قال إنه “على وشك الانهيار” مع تسجيل معدلات التضخم والبطالة ارتفاعاً قياسياً غير مسبوق وانهيار العملة المحلية وسط حرب دامية مستمرة منذ 7 أعوام.

وأكد بن بريك خلال اجتماع افتراضي مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، أن حكومته تعول على الاتحاد الأوروبي لتقديم مزيد من الدعم يشمل تسهيلات واعفاءات من الديون التي يمكن توجيه أموالها نحو استثمارات ملحة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية ورفع كفاءة الموانئ ودعم القطاع الصحي والتخفيف من آثار جائحة كورونا.

في غضون ذلك أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن اليوم الإثنين تقديم 75 مليون يورو تمويلاً إضافياً لدعم التنمية في اليمن، عبر “منظمات شريكة تعمل في مجال تعزيز الصمود المعيشي للمستضعفين وتحسين الأمن الغذائي ودعم التعافي الاقتصادي المبكر”.

ويواجه اليمن ضغوطاً وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة ناتجة عن تراجع عائدات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد وتوقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا