الين الياباني يسجل أدنى مستوياته منذ 1990

شيماء عزيز

تراجعت قيمة الين إلى ما يتجاوز 155 ينًا للدولار للمرة الأولى منذ أكثر من 3 عقود، مما يزيد من المخاطر بأن المستوى الرئيس قد يدفع اليابان إلى التدخل في السوق، وفق “بلومبرج”، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024.

وانخفضت قيمة عملة الدولة الآسيوية بما يصل إلى 0.2% إلى أدنى مستوى لها في الجلسة عند 155.17 أمام الدولار اليوم الأربعاء، وهي الأولى منذ يونيو 1990 التي يتجاوز فيها سعر الين مستوى 155 مقابل الدولار الأمريكي، قلص الين تراجعه ليتداول حول 154.92 أمام العملة الخضراء تقريبًا في الساعة 9:10 صباحًا بتوقيت نيويورك.

صرح المسؤولون اليابانيون أكثر من مرة بأنهم سيتخذون الإجراءات اللازمة لمعالجة التحركات المفرطة في سعر الين إذا لزم الأمر، وشددت الجهات المسؤولة على التركيز على وتيرة انخفاض قيمة العملة بدلًا من مستوى محدد.

وفي بيان ثلاثي صدر الأسبوع الماضي، قالت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية إنها ستواصل التشاور عن كثب بشأن تطورات سوق الصرف الأجنبية، في حين اعترفت بالمخاوف الجادة لدى اليابان وكوريا بشأن الانخفاض الحاد الأخير في قيمة عملاتهما.

هبطت قيمة الين 9% حتى الآن هذا العام، مما يجعله العملة الأسوأ أداء بين دول مجموعة العشرة، حتى بعد أن رفع البنك المركزي في مارس سعر الفائدة قصير الأجل للمرة الأولى منذ 2007، ومما يزيد من التحديات التي تواجهها العملة خطر ارتفاع أسعار النفط، وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط لأنها قد تضر بميزان اليابان التجاري.

ربما يعجبك أيضا