«اليوم أو غدًا».. كيف تستعد أمريكا و«السبع» لهجوم إيران على إسرائيل؟

بلينكن يكشف لمجموعة السبع موعد هجوم إيران وحزب الله على إسرائيل

شروق صبري

بلينكن يحذر مجموعة السبع من هجوم وشيك لإيران وحزب الله على إسرائيل، داعيًا لضبط النفس وتنسيق المواقف لتجنب التصعيد.


أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لنظرائه من دول مجموعة السبع أن هجومًا من إيران وحزب الله ضد إسرائيل قد يبدأ اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024.

وأجرى بلينكن، مكالمة هاتفية لتنسيق المواقف مع أقرب حلفاء أمريكا ومحاولة أخيرة للضغط دبلوماسيًا على إيران وحزب الله للحد من أعمالهما الانتقامية قدر الإمكان.

التهديدات المحتملة

أبلغ ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين مراسل موقع “أكسيوس” الأمريكي باراك رافيد أن الهجوم قد يحدث في أقرب وقت اليوم الاثنين. وقال مسؤول إسرائيلي أيضًا لشبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية إن إسرائيل تتوقع ردًا “أكثر عدوانية” هذه المرة، قد يمتد إلى المصالح الإسرائيلية في الخارج.

أبلغ بلينكن زملاءه بالتقييم الأمريكي للهجمات، وهو أن إيران وحزب الله يخططان للرد على اغتيالات إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في طهران وقائد العسكري الكبير لحزب الله، فؤاد شكر، في بيروت.

الجهود لكسر دائرة التصعيد

قال بلينكن إن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجمات، لكنه أكد أنها قد تبدأ في أقرب وقت في الـ 24-48 ساعة القادمة. تبذل الولايات المتحدة جهودًا لكسر دائرة التصعيد من خلال محاولة تقليل الهجمات من إيران وحزب الله قدر الإمكان ومن ثم تقليل الرد الإسرائيلي.

طلب بلينكن من وزراء الخارجية الآخرين ممارسة الضغط الدبلوماسي على إيران وحزب الله وإسرائيل لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

التعزيزات الأمريكية في المنطقة

تابع بلينكن أن تعزيز القوات الأمريكية في المنطقة كان لأغراض دفاعية فقط. سينشر الجيش الأمريكي مقاتلات إضافية وسفن حربية بحرية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الدفاعات في أعقاب تهديدات من إيران وحلفائها حماس وحزب الله.

قال بلينكن إن الهدف هو الحد من تأثير الهجمات من إيران وحزب الله على إسرائيل، مشددًا على أن هذا هو أفضل طريقة لمنع حرب شاملة.

أشار بلينكن إلى الإحباط من المفاوضات مع إسرائيل بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

ردود فعل مجموعة السبع

أعرب وزراء مجموعة السبع عن قلقهم العميق من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط ودعوا جميع الأطراف إلى الامتناع عن الاستمرار في دائرة الانتقام العنيفة، وتقليل التوترات، والانخراط بفعالية في خفض التصعيد.

وصل قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال مايكل كوريلا، إلى إسرائيل اليوم الاثنين للتنسيق النهائي مع الجيش الإسرائيلي استعدادًا للهجوم المحتمل من إيران وحزب الله.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “إيران ووكلاؤها يسعون لإحاطتنا بطوق من الإرهاب. نحن عازمون على مواجهتهم على كل جبهة وفي كل ساحة قريبة وبعيدة. من يسعى لإيذائنا سيدفع ثمنًا باهظًا جدًا.”

دعم واشنطن لإسرائيل

تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الاثنين مع وزير الدفاع يوآف جالانت، وأكد الدعم الثابت للولايات المتحدة لأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات من إيران وحزب الله وغيرها من التنظيمات الإرهابية المدعومة من إيران. كما أعرب أوستن عن دعمه القوي لوقف إطلاق النار في غزة وصفقة إطلاق الرهائن.

دول أخرى في المنطقة تستعد أيضًا لتصعيد دراماتيكي وتبذل جهودًا لمحاولة منعه. قام وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بزيارة نادرة إلى طهران يوم الأحد، حيث أعرب عن قلقه من التصعيد في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا