اليوم.. إطلاق«بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة»

هدى اسماعيل

رؤية

أبوظبي – يبدأ اليوم الإثنين الموافق لـ 29 مارس 2021 تداول العقود الآجلة لخام مربان، وذلك تزامنا مع إطلاق عمليات “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال” للعقود الآجلة من مقرها في سوق أبوظبي العالمي.

وبإطلاق عقود مربان الآجلة في الأسواق العالمية، توفر البورصة مؤشراً سعرياً جديداً للنفط بجانب خامات النفط العالمية القياسية مثل “برنت” و”غرب تكساس الوسيط”، وسيستند تحديد سعر آجل لخام مربان حاليا إلى أسعار سوق خام دبي “بلاتس”.

وسيتم تسعير خام مربان كعقد تسليم لمدة شهرين في المستقبل، وتسليم العقد للعملاء يكون على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة “FOB” في إمارة الفجيرة، حيث تسمح عمليات المقاصة في “بورصة إنتركونتيننتال” الاستفادة بهامش التعويضات وتعزيز كفاءة رأس المال للمتداولين، حسبما ذكرت «أرقام».

وكانت بورصة “أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة” قد حصلت على الموافقات التنظيمية اللازمة من “بنك إنجلترا والسلطة النقدية من سنغافورة” و”الولايات المتحدة الأمريكية” وسويسرا وهولندا وفرنسا والنرويج وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

يشار إلى انه تم الإعلان سابقا عن شراكة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” و9 من أكبر شركات البترول في مشروع إطلاق البورصة، كما وافقت البورصة على 24 عضوا، منهم 18 سيكونون أعضاء مقاصة.

ربما يعجبك أيضا