اليوم التاسع لاحتجاجات إيران.. قمع دموي واختفاءات قسرية

شيماء مصطفى
مهسا أميني

شهدت إيران انقطاعًا متعمدًا للإنترنت وقمعًا دمويًا للمتظاهرين، الأسبوع الماضي.


دخلت الاحتجاجات في مدن إيرانية مختلفة يومها التاسع، اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022، فيما تسيطر الأجواء الأمنية على معظم المدن الإيرانية.

وذكر موقع “نورنيوز” المقرّب من مجلس الأمن القومي الإيراني، ردًا على الإذن الأمريكي بتوسيع الوصول إلى خدمات الإنترنت للإيرانيين: “وصول أمريكا إلى هذا المستوى من التدخل في شؤون إيران الداخلية ليس أمرًا يمكن تجاهله وسيكون بالتأكيد مصحوبًا بالرد اللازم”.

اليوم التاسع لاحتجاجات إيران

أظهرت مقاطع فيديو، وفق موقع “إيران إنترناشيونال”، اليوم، أن حشدًا كبيرًا من طلاب جامعة طهران رددوا هتافات مثل: “الجامعة يقظة، إنها مشمئزة من القمع”، مساء أمس السبت.

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر الشباب المحتجين على مقتل مهسا أميني وهم يضعون حواجز حول جسر منتزه “وي” في طهران، لمنع قوات الأمن من الوصول إلى مكان التجمع.

قمع دموي

أعلنت منظمة “هنجاو” لحقوق الإنسان، عن “اختطاف” عناصر الأمن الإيرانية، الطفل أمين خالقي (14 عامًا)، خلال احتجاجات مدينة أشنوى غربي إيران، وأضافت “هنجاو” أنه لا توجد معلومات عن الطفل حتى الآن.

واشتبكت عناصر من الأمن الإيراني، مساء أمس السبت، لليوم الثامن على التوالي، مع المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع ردًّا على مقتل مهسا أميني.

انطلقت الاحتجاجات في العاصمة طهران، أمس، من جامعة طهران، بالتزامن مع بداية العام الدراسي.

يذكر أن التجمعات الضخمة للطلاب المحتجين استمرت على الرغم من الأجواء الأمنية المشددة وفي الوقت الذي تم فيه الإعلان سابقًا عن أن دروس جامعة طهران ستعقد عبر الإنترنت في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة الطلاب المحتجين وهم يصرخون على قوات الأمن في ثياب مدنية: “لا يمكنكم إيقافنا بعد الآن”.

ربما يعجبك أيضا