اليوم.. التونسيون يصوِّتون على مشروع دستور جديد

دعاء عبدالنبي

فتحت صناديق الاقتراع أبوابها، صباح اليوم الاثنين 25 يوليو 2022، أمام نحو 9 ملايين تونسي، للتصويت على مشروع دستور جديد اقترحه الرئيس التونسي، قيس سعيد.

ويبلغ عدد المسجلين للاستفتاء 9 ملايين و296 ألفًا و64 شخصًا، بحسب إحصاءات الهيئة العليا للانتخابات في تونس، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

وبالنسبة إلى الناخبين المقيمين خارج تونس، يُجرى الاستفتاء بين 23 و25 يوليو الحالي، في حين ينطلق التصويت بالداخل، اليوم الاثنين 25 يوليو.

وبلغ إجمالي مراكز الاقتراع في تونس والخارج 4 آلاف و832 مركزًا، منها 11 ألفًا و614 مكتب اقتراع، في حين يبلغ عدد أعضاء المراكز التابعة للهيئة 62 ألفًا و802 مركز.

وتمثل الدعوة، التي وجهها الرئيس التونسي قيس سعيد للمشاركة في الاستفتاء، جزءًا من مسارٍ دخلته البلاد قبل عام، من خلال إجراءات استثنائية في 25 يوليو 2021، أبرزها إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحل البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر المقبل.

ورغم الجدل الحاصل فإن متابعين للوضع في تونس يرجحون أن تكون نتائج الاستفتاء لصالح اعتماد الدستور الجديد المقترح من سعيد، وبدء العمل به.

ربما يعجبك أيضا