اليوم العالمي للإذاعة.. منصة للنقاش أثرت في المجتمعات النائية لأكثر من قرن

عمر رأفت

وفرت الإذاعة، وهي وسيلة منخفضة التكلفة ومصممة خصيصًا للوصول إلى المجتمعات النائية، منصة للنقاش العام لأكثر من قرن من الزمان.

وبغض النظر عن المستوى التعليمي للناس، فإنها تواصل لعب دور حاسم في الاتصالات في حالات الطوارئ و الإغاثة في حالات الكوارث.

الإذاعة تتجاوز حاجز المائة عام

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، تجاوزت الإذاعة حاجز المائة عام، وبالتالي فهي مناسبة مهمة لإحياء ذكرى فضائل الوسيلة الواسعة وفعاليتها المستمرة في الوقت الذي تواجه فيه تحديات لجمهورها وأرقام إيراداتها من المنصات الرقمية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والانقسامات الرقمية بين الأجيال، والرقابة، وعمليات الدمج، والصعوبات الاقتصادية.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة سنويًا في 13 فبراير 2024. ومن المعتقد بشكل عام أن أول بث إذاعي تم على يد جولييلمو ماركوني في عام 1895، وأن البث الإذاعي للموسيقى والحديث الذي كان يستهدف جمهورًا أوسع ظهر إلى الوجود، وإن كان تجريبيًا، في بعض الأحيان حوالي عام 1905-1906.

ظهور الراديو

ظهر الراديو إلى الوجود تجاريًا في أوائل عشرينيات القرن العشرين، وظهرت محطات الراديو إلى الوجود بعد ثلاثة عقود تقريبًا، وأصبح نظام الراديو والبث سلعة شائعة حول العالم بحلول الخمسينيات من القرن الماضي.

وبعد مرور ما يقرب من 60 عامًا، في عام 2011، أعلنت الدول الأعضاء في اليونسكو يوم 13 فبراير يومًا عالميًا للإذاعة، وقد اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2013 كحدث دولي.

وقالت الأمم المتحدة إن الإذاعة، وهي إحدى أكثر الوسائط استهلاكًا على المستوى العالمي، لديها القدرة على تشكيل تجربة المجتمع في التنوع، والوقوف كساحة لجميع الأصوات للتحدث علنًا، وتمثيلها وسماعها.

13 فبراير يومًا عالميًّا للإذاعة

بناءً على اقتراح من إسبانيا، أوصى المجلس التنفيذي لليونسكو المؤتمر العام بإعلان اليوم العالمي للإذاعة، بناءً على عملية التشاور التي أجرتها اليونسكو في عام 2011.

وفي وقت لاحق، اقترح المدير العام لليونسكو آنذاك إنشاء إذاعة الأمم المتحدة في عام 2011.

في 13 فبراير 1946، وفي دورتها السادسة والثلاثين، أعلنت اليونسكو يوم 13 فبراير يومًا عالميًا للإذاعة.

زيادة الوعي بين الجمهور

أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا إعلان اليونسكو اليوم العالمي للإذاعة في 14 يناير 2013، وخلال دورتها السابعة والستين، اعتمدت الأمم المتحدة قرارًا يعلن يوم 13 فبراير يومًا عالميًا للإذاعة.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن الهدف من اليوم العالمي للإذاعة هو زيادة الوعي بين الجمهور ووسائل الإعلام بشأن أهمية الراديو.

ويهدف اليوم أيضًا إلى تشجيع المحطات الإذاعية على توفير الوصول إلى المعلومات من خلال وسائطها وتعزيز التواصل والتعاون الدولي بين المذيعين.

 

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا