اليوم العالمي للحمير 2024.. ما سر الاحتفال به؟

علي محمد
في العالمي للحمير 2024.. ما سر الاحتفال بهذه الحيوانات؟

يحتفل العالم باليوم العالميّ للحمير، في 8 مايو من كل عام، للتوعية بأهمّية هذا الحيوان المُظلوم، وللتأكيد على ضرورة حمايته من سوء المعاملة.

ويستخدم الإنسان الحمير في نقل البضائع والأشخاص، وفي الزراعة، وأغراض أخرى كثيرة، ومن هنا جاء الاحتفال بهذه المناسبة للتأكيد على أهميتها.

اليوم العالمي للحمار

اليوم العالمي للحمار

ورغم فائدتها واستخداماتها العديدة، إلا أن الحمير لا تتلقى المعاملة التي تستحقها، ومن هنا جاء قرار العالم بتخصيص الثامن من مايو من كل عام للاحتفال بها.

وحذرت منظمات حقوق الحيوان في بعض البلدان من أن الاتجار غير المشروع في جلود الحمير يهدد بانقراضها، مما يجعل الحاجة إلى التوعية بأهمية حماية هذه الحيوانات أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وبهذا الصدد، فاجأ طبيب القلب الشهير الدكتور جمال شعبان، متابعيه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بالحديث عن تحمّل “الحمار”، ووصفه بالكائن “الصابر الصامد”.

وقال الدكتور جمال شعبان: “النهارده 8 مايو اليوم العالمي للحمار، وأنتهز هذه المناسبة لرد الاعتبار لذلك الكائن الصابر الصامد، الذي لا يكل ولا يمل”.

وأضاف شعبان: “رغم كمية التنمر التي يتعرض لها، تحياتي لكل حمار، هو مورد رزق لأسرة بسيطة، يا سلام لو يغض من صوته، بس الحلو ما يكملش، لكن بنحبك يا حمار”.

من هو صاحب فكرة الاحتفال بالحمير؟

ترجع فكرة الاحتفال باليوم العالمي للحمير لـ”رازق أرك”، وهو عالم أسس مجموعة على منصة فيسبوك بهدف التوعية بأهمية حماية  الحمار وتقدير دوره في خدمة البشرية.

 صاحب فكرة الاحتفال بالحمير

صاحب فكرة الاحتفال بالحمير

وتعود فكرة اليوم العالمي للحمير لعام 2018، حيث تم إطلاق الاحتفال بهذا اليوم للتأكيد على أهمية هذا الحيوان وإبراز جهوده في خدمة الإنسان.

ربما يعجبك أيضا