اليوم العالمي لمحو الأمية.. تاريخه وأهميته وكيف طُرحت فكرته؟

عمر رأفت
اليوم العالمي لمحو الأمية .. تاريخه وما أهميته وكيف طُرحت فكرته؟ 

يحتفل العالم اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2023، باليوم الدولي لمحو الأمية، للدلالة على دور التعليم في حياة الفرد، وأهمية الاستثمار في النفس. 

ووفق ما ذكرته صحيفة مينت الهندية، في تقرير نشرته اليوم، احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بهذا اليوم للمرة الأولى في العام 1966، تذكيرًا بحقيقة أن معرفة القراءة والكتابة ليست ترفًا، لكنها حق أساسي مهم لأي إنسان.  

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية تعقد غدا اجتماع لجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية

فكرة اليوم العالمي لمحو الأمية

تحتفل الأمم المتحدة بهذا اليوم في جميع أنحاء العالم، لنشر أجندة محو الأمية، وتشير بيانات اليونسكو، في عام 2020، إلى أن قرابة 760 مليون من الشباب والبالغين على مستوى العالم يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة الأساسية.

وجرى طرح فكرة اليوم العالمي لمحو الأمية للمرة الأولى، خلال المؤتمر العالمي لوزراء التعليم المعني بالقضاء على الأمية، وعقد المؤتمر في طهران بإيران عام 1965، وفي وقت لاحق، أعلنت اليونسكو، خلال مؤتمرها العام الرابع عشر رسميًا، 8 سبتمبر يومًا عالميًا لمحو الأمية.

775 مليون محروم من القراءة والكتابة 

وفق بيانات شاركتها اليونسكو، فإن قرابة 775 مليون شخص بأنحاء العالم محرومون من مهارات القراءة والكتابة الأساسية، وتشير البيانات إلى أن واحدا من بين كل 5 بالغين لا يزال أميًّا، وتعكس البيانات أيضًا فجوة واسعة بين الجنسين بين الذكور والإناث. 

وأدى وباء فيروس كورونا إلى تفاقم الوضع، وتغيب الأطفال عن المدرسة أو حضروا فصولهم بنحو غير منتظم، ولسوء الحظ، فإن العديد من الأطفال الذين تركوا المدرسة بسبب الوباء لم يعودوا أبدًا، ويعد اليوم الدولي لمحو الأمية بمثابة فرصة للمنظمات الدولية والحكومات للعمل من أجل محو الأمية وتعزيزه.

ربما يعجبك أيضا