اليونان تعتزم تسليم مطلوب تركي إلى أنقرة

أسماء حمدي
العلم اليوناني - أرشيفية

قالت مصادر قانونية، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، إن مجلس الدولة اليوناني قضى بتسليم رجل أعمال تركي مطلوب من أنقرة لقضاء عقوبة السجن، بتهم تشمل القتل الخطأ والشروع في السرقة وحيازة سلاح.

ورغم حكم المحكمة الإدارية العليا، لا يزال تسليم علي يسيلدا معلقًا، إذ ينتظر القرار النهائي بشأن طلب لجوء مقدم في سبتمبر باليونان، بذريعة أن حياته ستكون في خطر في تركيا بسبب صراعه مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

حليف سابق

اعتقل يسيلدا البالغ من العمر (54 عامًا)، وهو حليف سابق للرئيس أردوغان، العام الماضي في بلدة قريبة من الحدود اليونانية التركية في منطقة إيفروس.

وقال مسؤولو الشرطة اليونانية، إن تركيا طلبت تسليمه لأنه كان مطلوبا بموجب إشعار من الإنتربول بشأن جرائم أدانته محاكم تركية بارتكابها عام 1986، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

اتهامات بالفساد

أثار يسيلدا، الذي قال إن لعائلته وعائلة أردوغان علاقات وثيقة منذ عقود، ردود فعل عنيفة من أنقرة العام الماضي عندما اتهم أردوغان وعائلته بالفساد والرشوة في مقطع فيديو على يوتيوب.

وقال يسيلدا إنه اختلف مع عائلته والرئيس التركي خلال العقد الماضي، وبحسب وثائق المحكمة، يقول إنه قضى جزءا من عقوبات السجن المفروضة عليه وحصل على عفو عن الباقي.

تعليق التسليم

في وقت سابق من هذا العام، قضت المحكمة العليا في اليونان ووزير العدل بتسليمه إلى تركيا، وتظلم يسيلدا من هذا القرار أمام مجلس الدولة.

وقال أحد المصادر إن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أمرت بتعليق تسليمه حتى 23 أغسطس، مضيفا أنه ستتم إعادة النظر في قضيته.

وذكر أحد محامي الدفاع، ثاناسيس كامبيانيس، أن تسليم يسيلدا إلى تركيا سيعرض سلامته البدنية وحياته للخطر.

ربما يعجبك أيضا