اليونان تنفي اتهامات أنقرة بدفع مهاجرين إلى تركيا

علي عبدالعزيز

نفى خفر السواحل اليوناني اتهامات من وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، بأنه دفع مهاجرين من قبالة جزيرة ليسبوس إلى تركيا.

ونشرت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق مقطعا مصورا بطائرة مسيرة على منصة إكس يظهر عملية لخفر السواحل اليوناني، وقالت إن سفينة يونانية تدفع قاربا على متنه مهاجرين من قبالة شمال جزيرة ليسبوس إلى المياه الإقليمية التركية، بحسب “رويترز”.

وقالت الوزارة على منصة إكس “تم إبلاغ قيادة خفر السواحل لدينا على الفور والتي أنقذت المهاجرين المعنيين بواسطة قارب وصل إلى المنطقة”.

ورد مسؤول كبير في خفر السواحل اليوناني قائلا “لم تكن إعادة بأي حال من الأحوال، وإنما رصد ومنع دخول غير قانوني إلى المياه الإقليمية اليونانية”.

وتتهم جماعات إغاثة اليونان، وهي إحدى بوابات دخول اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي، بصد المهاجرين قسرا من على حدودها البحرية والبرية، فيما يُعرف أيضا باسم “عمليات الإرجاع”، وهي ممارسة غير قانونية.

وهناك خلاف بين اليونان وتركيا، العضوان في حلف شمال الأطلسي، منذ فترة طويلة على قضايا تشمل مكان بداية ونهاية الجرف القاري لكل منهما وموارد الطاقة والرحلات الجوية فوق بحر إيجه وجزيرة قبرص المقسمة عرقيا.

ربما يعجبك أيضا