اليونان تواجه خطر الجفاف بسبب الاحتباس الحراري

مصطفى خلف الله
الجفاف

تتعرض المسطحات المائية في شمال اليونان إلى خطر الجفاف التام بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، ما يثير قلق السكان والخبراء بشأن اختفاء بحيرات المنطقة بشكل كامل.

وبحسب “سي إن إن”، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، تعاني بحيرة كورونيا بالقرب من مدينة سالونيكي، ثاني أكبر مدينة في اليونان، من آثار درجات الحرارة القياسية التي شهدتها خلال هذا الصيف، بما في ذلك تشقق الأرض وموت الأسماك والروائح الكريهة، تماما مثل البحيرات الطبيعية الثلاث الأخرى في المنطقة، بيكروليمني وفولفي ودوراني.

طيور نافقة

يلاحظ السكان يومًا بعد يوم، أن مياه هذه البحيرة التي تبلغ مساحتها 42 كيلومترًا مربعًا تختفي، ويرصدون أسماكًا وطيورًا نافقة، وسط تحذيرات من قبل المسؤول بالسلطة المحلية في المنطقة كوستاس هادزيفولغاريديس من أن الرائحة الكريهة المنبعثة من البحيرة أصبحت قوية جدا، قائلًا: “إذا لم يكن هذا الشتاء جيدًا، ولم نشهد ما يكفي من الثلوج والأمطار، فسنواجه مشكلة كبيرة في العام المقبل”.

وقال أرغيريس فيرغيس، وهو رجل ثمانيني ينحدر من المنطقة: “كانت هذه الأماكن تعج بالسياح في السابق، وبتنا نرى مقاطع فيديو عبر الإنترنت لسائقي دراجات نارية وهم يتسابقون فوق البحيرة.. إنه أمر مأسوي!”، مضيفًا: “هذا أول صيف تكون فيه البحيرة على هذه الحال، لم تشهد أمطارًا وجفت حرفيًا”.

تبخر البحيرات بسبب الحرارة

شهدت البحيرات الأربع في هذه المنطقة من مقدونيا الوسطى في الفترة من يناير إلى أغسطس أدنى مستوياتها على مدار السنوات من 2013 حتى 2024، وفقًا للمركز اليوناني لحماية البيئة الحيوية.

ولكن تحديدًا على مدى العامين الفائتين، كان هطول الأمطار السنوي منخفضًا جدًا، في ظل درجات الحرارة القياسية المسجلة منذ بداية 2024، بحسب عالمة الهيدرولوجيا إيريني فارسامي.

وقالت العالمة إن “هذا الوضع يؤثر في البحيرة إما بشكل مباشر من خلال التبخر وإما بشكل غير مباشر عن طريق زيادة احتياجات الري للمنطقة المحيطة في السهل المقدوني، أحد أكبر السهول في البلاد”.

ربما يعجبك أيضا