اليونان: ليس من العدل أن نتحمل وحدنا عبء إدارة الهجرة

شيرين صبحي

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الاثنين 10 يوليو 2023، إنه يتعين ألا تتحمل بلاده مهمة إدارة الهجرة نيابة عن الاتحاد الأوروبي أو تُتهم بالتقاعس عن إنقاذ الناس في البحر.

جاء ذلك بعد شهر من تحطم سفينة مهاجرين وغرق المئات.

وأنقذ خفر السواحل اليوناني 104 أشخاص، لكن مئات المهاجرين غرقوا بعد انقلاب سفينة مكدسة بما يفوق طاقتها من البشر وغرقها في المياه الدولية قبالة بيلوس اليونانية في 14 يونيو في واحدة من أكثر كوارث الملاحة البحرية تسببًا في قتلى بأوروبا في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضًا: كارثة غرق المهاجرين.. السلطات اليونانية تبحث عن المهربين

الهجرة.. مشكلة أوروبية

قال ميتسوتاكيس، الذي فاز في انتخابات 25 يونيو، الاثنين، إن بلاده تقع على الحدود الخارجية لعبور البحر المتوسط​​ “الخطير للغاية” والذي يتزايد استخدام المهاجرين واللاجئين له لدخول الاتحاد الأوروبي، وفق وكالة أنباء رويترز.

وقال إن اتفاق الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة بشأن الهجرة كان خطوة إيجابية لكنه لم يكن الحل الوحيد للقضية التي قال إنها “مشكلة أوروبية في الأساس” ويتعين على التكتل العمل بجد للتوصل إلى حل شامل.

اليونان ومشكلة المهاجرين

أضاف ميتسوتاكيس، بعد اجتماع نظيره رئيس وزراء لاتفا في ريجا “من غير العدل أن تتحمل دول مثل اليونان.. عبء مهمة إدارة هذه المشكلة أو اتهامها بعدم إنقاذ الناس في البحر حين يكون هذا ما يفعله خفر السواحل كل يوم”.

وقال: “يجب إلقاء اللوم مباشرة على المهربين ومن ييسرون عملهم. هؤلاء هم المسؤولون في نهاية المطاف عن أي مأساة تحدث في البحر المتوسط”.

ربما يعجبك أيضا