اليونسكو وهواوي يطلقان مشروع «التكنولوجيا للجميع» في المدارس المصرية

لمياء أمين

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” أحدث مشروعاتها ،المدارس المفتوحة المدعومة “بالتكنولوجيا للجميع” كجزء من فعاليات مؤتمر المناخ، cop27، المقام في مدينة شرم الشيخ.

المشروع يتم بالتعاون مع شركة “هواوي تكنولوجيز”،ويهدف المشروع إلى إعادة تصور الأساليب التعليمية وبناء الجيل التالي من المدارس.

التقنيات الرقمية تحقق الشمولية والمساواة

قالت مساعدة المدير العام لليونسكو لقطاع التعليم، ستيفانيا جيانيني، في بيان صادر اليوم الأحد 20 نوفمبر 2022،وحصلت “رؤية” الإخبارية على نسخة منه، إن التقنيات الرقمية الموجهة نحو تحقيق الشمولية والمساواة، يمكن أن تغير مستقبل الأنظمة المدرسية والتعلم على حد سواء.وأضافت أن “تسخير التكنولوجيا لصالح قطاع التعليم وتغيير نماذج التعليم يعد أمرًا حتميًّا”.

وأوضحت أن المشروع المشترك “يمكن أن يساعد البلدان على إعادة تصور أساليب التعليم وبناء جيل جديد من المدارس والمتعلمين”، في ظل مواجهة الشباب للتحديات والمخاطر التي يسببها تغير المناخ على نحو متزايد.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عامل تمكين

وقالت كاثرين دو، رئيسة برنامج “التكنولوجيا للجميع” الخاص بشركة “هواوي”: “يعد تحقيق المساواة والجودة في قطاع التعليم واحدًا من 4 مجالات للتركيز في مبادرة الشمول الرقمي، التكنولوجيا للجميع، من هواوي، التي تهدف إلى عدم التخلي عن أي شخص في العالم الرقمي”.
وأضافت أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عامل تمكين رئيسًا للحفاظ على عالم أكثر مراعاة للبيئة عن طريق اتباع طرق متعددة، من ضمنها الحدّ من الانبعاثات الكربونية وتبنّي الطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري والحفاظ على الطبيعة باستخدام التكنولوجيا.

20 شريكا حول العالم

من خلال العمل مع أكثر من 20 شريكًا مختلفًا، ساعد برنامج “التكنولوجيا للجميع” التعليمي على ربط المدارس وتعزيز المهارات الرقمية ودعم المنهاج المرتكز على مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (ستيم) لطلاب المدارس والمعلمين في المراحل التعليمية من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر في أكثر من 400 مدرسة على مستوى العالم.

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، إن هذا المشروع يتماشى بطريقة وثيقة مع التوجه العام بشأن احتياجات وقضايا الدولة المصرية.

950 ألف معلم يستفيد من المشروع فى مصر

يهدف المشروع المشترك بين “اليونسكو” و”هواوي”، في مصر وحدها، إلى تمكين 950 ألف معلم ومدير ومشرف من أجل دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنحو أكثر فعالية ضمن ممارساتهم اليومية.

وكنتيجة لهذا المشروع، من المتوقع أن يستفيد 23 مليون طالب في مستوى التعليم الأساسي بالبلاد من تجربة تعليمية رقمية محسّنة وأكثر إنصافًا.

ربما يعجبك أيضا