انتخابات برلمان تونس.. الصمت في الخارج اليوم وفي الداخل بعد غد

علي عبدالعزيز

دخلت انتخابات تونس التشريعية، اليوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022، مرحلة الصمت الانتخابي في الخارج على أن تنطلق عمليات الاقتراع، غدًا الخميس.

ويقتصر تصويت التونسيين بالخارج على 3 دوائر انتخابية، وهي دائرة فرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا، مع ترشح وحيد عن كل دائرة، بما يعني أن الـ3 المترشحين سيمرون آليًّا إلى عضوية البرلمان والعمل تحت قبته، وفقًا لموقع قناة “القاهرة الإخبارية”.

بدأ الجدول الزمني للهيئة العليا للانتخابات

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفق الجدول الزمني في الشهر الماضي، إن اليوم الأربعاء، يبدأ الصمت الانتخابي في الخارج، وبعد غد الجمعة 16 ديسمبر، يوم الصمت في الداخل، ثم تليها أيام الاقتراع لتكون 15 و16 و17 ديسمبر في الخارج، ويوم 17 ديسمبر في الداخل.

وسيتحدد لاحقًا مواعيد تنظيم الانتخابات في الدوائر الـ7، التي لن تعاني فراغًا في الترشح والتصويت، وللمرة الأولى منذ الاستقلال سيفتتح برلمان تونس منقوصًا من عدد من النواب، نتيجة عدم تنظيم الاستحقاق في دوائرهم، وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إنها ستعود بعد افتتاح أشغال مجلس النواب الجديد، لفتح باب الترشحات وتنظيم انتخابات جزئية في تلك الدوائر.

أول انتخابات بعد حل برلمان يوليو 2021

تجري تونس أول انتخابات بعد حل البرلمان الذي كان يهيمن عليه حزب “النهضة الإخواني” في 25 يوليو 2021، وتمثل الانتخابات التشريعية آخر المحطات التي أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، منذ إعلان “إجراءاته الاستثنائية” في 25 يوليو 2021، وتعليق عمل البرلمان ثم حله وحل الحكومة وبعدها إجراء استفتاء على الدستور في 25 يوليو الماضي.

ويتنافس ألف و58 مترشحًا على 154 مقعدًا بمجلس النواب، في 154 دائرة انتخابية، ومن بينهم 120 امرأة فقط، وستكون الانتخابات البرلمانية، وفق المراقبين، المفتاح نحو مسار تشريعي جديد وبرلمان خالٍ من براثن الإخوان وحلفائهم.

ربما يعجبك أيضا